رأس المال النفسي وعلاقته بأساليب مجابهة الضغوط لدى معلمي التربية الخاصة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم علم النفس کلية البنات – جامعة عين شمس

المستخلص

الملخص : هدفت الدراسة إلى الکشف عن أبعاد رأس المال النفسي وعلاقتها بأساليب مجابهة الضغوط لدى معلمي التربية الخاصة ، والکشف عن مدى الاختلاف في درجتي رأس المال النفسي وأساليب مجابهة الضغوط تبعاً لمتغيري سنوات الخبرة والنوع.
وقد تکونت العينة (40) معلم ومعلمة من العاملين بمدارس التربية الخاصة التابعة لمنطقة مصر الجديدة التعليمية ، وقد تراوحت أعمارهم ما بين 30 – 50 سنة ، بانحراف معياري 2.5.
وتم استخدام مقياس رأس المال النفسي ، ومقياس أساليب مجابهة الضغوط وکلاهما من إعداد الباحثة , وقد أسفرت النتائج عن

وجود علاقة طردية بين أبعاد رأس المال النفسي ، وبين درجة الاستراتيجيات المعرفية في المواجهة ووجود علاقة عکسية بالاستراتيجيات الانفعالية والتجنبية في مواجهة الضغوط.
المعلمين الأکثر في سنوات الخبرة حققوا درجات أعلى في بعد الکفاءة الذاتية ، بينما المعلمين الأقل في سنوات الخبرة حققوا درجات أعلى في بعد المرونة ، وحقق المعلمين الأکثر في سنوات الخبرة درجات أعلى في استخدام الاستراتيجيات المعرفية من المعلمين الأقل في سنوات الخبرة.
حققت المعلمات درجات أعلى في بعد المرونة فقط ، وحقق المعلمين الذکور درجات أعلى في استخدام الاستراتيجيات المعرفية من المعلمات ، بينما المعلمات حققن درجات أعلى في استخدام الاستراتيجيات الانفعالية من المعلمين الذکور.

 

الكلمات الرئيسية