التأثير السلبي لظاهرة التنمر على الرضا الوظيفي داخل المؤسسات التعليمية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

وزارة التربية والتعليم

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على التأثير السلبي لظاهرة التنمر على الرضا الوظيفي داخل المؤسسات التعليمية. اعتمدت الدراسة الأسلوب الوصفي التحليلي من خلال استمارة استبيان إلكترونية أعدت لذلك الغرض، وتم اختيار عينة عشوائية بسيطة عددها (87) من العاملين في المؤسسات التعليمية بمحافظة القليوبية بجمهورية مصر العربية في وظائف تعليمية مختلفة (مدرير مدرسة – ناظر مدرسة – وكيل مدرسة – مدرس ومدرس أول – أخصائي وأخصائي أول اجتماعي، نفسي وغير ذلك) وتم تطبيق الاستبيان عليهم وذلك لملائمة هذه الأداة لنوع العينة المختارة. وتوصلت الدراسة من خلال نتائجها إلى وجود تباين بين متوسطات استجابات عينة الدراسة، وكانت أكثر العبارات هي أنّ عملية تقويم أداء الهيئة التدريسية وغيرهم داخل المؤسسات التعليمية تفتقد إلى الموضوعية، أما فيما يخص الملامح الشخصية للمتنمر كانت عالية عدا عبارة واحدة، وكانت أكثر العبارات أن الشخص الذي يمارس التنمر على الآخرين يتصف بالغرور، وفيما يخص الأشخاص الذين يمارس ضدهم التنمر كانت جميع العبارات (متوسط) وكانت في الترتيب الأول شعبيتهم وسط الآخرين. أما فيما يتعلق بين ممارسات التنمر وتأثيره السلبي على الرضا الوظيفي وبعض المتغيرات كان متوسط، وأن التنمر الوظيفي يمارس من الوظائف الأعلى إلى الأقل. كما نتج عدم وجود أية فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات عينة الدراسة طبقًا لمتغير النوع، كما وجد فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات عينة الدراسة لجميع أبعاد استبيان التأثير السلبي لظاهرة التنمر على الرضا الوظيفي عدا متغير النوع.

الكلمات الرئيسية