اتجاهات أعضاء هيئة التدريس نحو آليات تحقيق جودة التعليم الجامعي دراسة ميدانية مقارنة بين اعضاء هيئة التدريس فى الكليات النظرية والعملية بجامعة الكويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية الأساسية,هيئة التعليم التطبيقى

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على اتجاهات اعضاء هيئة التدريس نحو اليات تحقيق جودة التعليم الجامعي، وتكونت عينة البحث من (120) عضو هييئة تدريس بجامعة الكويت ، منهم (60) عضوا بالكليات العملية، و (60) عضوا بالكليات النظرية، كما تم تقسيمهم إيضا حسب الدرجة العلمية (أستاذ –  استاذ مشارك – استاذ مساعد) قوام كل منهم (40) فردًا، وتم استخدام استبيان لقياس مستوى جودة التعليم الجامعي، وهو من إعداد (الباحث) أشارت نتائج الدراسة إلى أن اتجاهات أعضاء هيئة التدريس نحو تطبيق إدارة الجودة الشاملة على درجة متوسطة من الإيجابية، إذ بلغ المتوسط في أهداف تطبيق نظام الجودة  (2.14) في حين بلغ المتوسط الحسابي لحرص الكلية على أن تقدم برامج تثقيفية لنشر ثقافة الجودة (2.39)، والطريقة المتبعة في التعليم في  الكلية تسعى الى تحقيق جودة العملية التعليمية (2.21)، وتحقق لبرامج الدراسية التى تدرسها تحقق الجودة  (2.24)، ومقترحاتك لتعديل وتطوير نظام التعليم بالكلية لتحقيق الجودة ليصبح ملائماً لاحتياجات سوق العمل (2.11)، وتوجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى (0.01) بين اساتذة الكليات العملية والنظرية في اتجاهاتهم  نحو اليات جودة التعليم  ، لصالح اساتذةالكليات العملية، وتوجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين أعضاء هيئة التدريس في اتجاهاتهم  نحو اليات جودة التعليم    وفقًا للدرجة العلمية، لصالح درجة الأستاذ
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية