فاعلية برنامج قائم على مهارات اليقظة العقلية في تحسين الوظائف التنفيذية وضعف الانتباه لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المرکز القومي للامتحانات و التقويم التربوي

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على فاعلية برنامج قائم على مهارات اليقظة العقلية في تحسين الوظائف التنفيذية وضعف الانتباه لدى ذوي صعوبات التعلم ، وتکونت عينة الدراسة النهائية من(8) أطفال ذکور وتتراوح أعمارهم بين (7: 8) سنوات، استخدمت الباحثتان المنهج التجريبي حيث تم استخدام التصميم التجريبي ذو المجموعة الواحدة باتباع القياس القبلي والبعدي والتتبعي ، وتم استخدام مقياس مستوى نمو الوظائف التنفيذية لدى الأطفال إعداد:(عبد العزيز الشخص، آخرون، 2018)، مقياس صعوبات الانتباه إعداد:(الزيات، 2007)، برنامج اليقظة العقلية لعلاج قصور الوظائف التنفيذية لدى ذوي صعوبات الانتباه إعداد:(الباحثتان)، توصلت نتائج الدراسة إلى أن استخدام مهارات اليقظة العقلية يحسن قصور الانتباه و الوظائف التنفيذية للأطفال ذوي صعوبات التعلم

الكلمات الرئيسية