Dramatizing Hegemony and Counter-hegemony in Brian Friel's The Freedom of the City and Saad al-Din Wahba's Al-Sibinsa: A Comparative Study

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم اللغة الانجليزية-کلية الاثار واللغات- جامعة مطروح- مصر

المستخلص

تقدم الدراسة الحالية قراءة مقارنة لمسرحيتي حرية المدينة (1970) للکاتب المسرحي والقاص الأيرلندي برايان فرايل (1929-2015) والسبنسة (1968) للمؤلف المسرحي وکاتب السناريو المصري سعد الدين وهبة (1925-1997) في ضوء النقد ما بعد الاستعماري، تحديداً نظرية "الهيمنة الثقافية" التي أرساها الفيلسوف المارکسي إيطالي الجنسية أنطونيو جرامشي (1891-1937)، ونظرية "التابع" للناشطة والناقدة الأمريکية بنغالية الأصل غاياتري سبيفاک (1942)، وبتحليل النصين المسرحيين في ظل المُخرجات الجمالية لغرامشي و سبيفاک يتوصل الدرس إلي أربع نتائج مهمة. أولا، إن فرايل ووهبة لم يعلنا تأثرهما بجماليات غرامشي و سبيفاک، إلا أن نتاجهم المسرحي يؤکد أنهما ناقدان محترفان في مدرسة أدبية دشنها جرامشي و سبيفاک؛ ثانيا، علي الرغم من أن مسرح فرايل ووهبة يجسد مجموعة من الشخصيات المُتصارعة التي ترمز إلى الصراع الاجتماعي والسياسي بين المُستَعمِر والمستعمر إلا أن کلاهما تبني رؤية درامية مختلفة تماما في مسرحة الصراع بين الطبقات الحاکمة والمحکومة؛ ثالثا، اعتمد فرايل علي تقنية الاسترجاع الفني للأحداث (flashback technique) ليس ليوضح تيمة غياب العدالة التي اصابت ثلاتة متظاهريين فحسب بل ليمنحهم الفرصة لمقاومة الهيمنة السياسية التي فرضها المستبد البريطاني، اما وهبة فقد وظّف أسلوب السرد المباشر لمسرحة الظلم والقهر الاجتماعي الذي عاني منه خمسة مهمشين إبان الاحتلال البريطاني لمصر؛ وأخيرا، على الرغم من أن فرايل ووهبة ينتميان لسياق ثقافي مختلف کُلياً، فقد اظهرت الدراسة أنهما وظّفا تقنيات علم العلامات ونظرية أفعال الکلام ليس فقط لبلورة الصراع بين تيمة الهيمنة واللاهيمنة بل لخلق فضاء مسرحي أو مسرحة فکرية تهيأ للتابع مقاومة الظلم الاجتماعي والاستبداد السياسي حيثما کانا.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


Abbas, Mohsen. (2021). Dancing and remembering: A contextual reading of Brian Friel’s play Dancing at Lughnasa. Journal of Scientific Research in Arts 22 (3), 177-211. https://doi.org/10.21608/jssa.2021.77264.1264
Abd-al-Aziz, Sabry. (2001). Saad Wahba: al-Sadq al-Fani Fi Tashkil al-Biah al-Rifiyah Fi al-Faragh al-Masrahi [The Theatrical Achievement of Saad al-Din Wahba]. Academy of Arts.
Al-Mursi, Hussein. (2008). Qadai al-Sira Fi Masrah Saad al-Din Wahba [Social Struggles in the Theatre of Saad al-Din Wahba].” M.A Thesis, Mansora University.
Althusser, Louis. (2001). Lenin and philosophy and other essays (Ben Brewster, Trans.). Monthly Review Press. (Original work published 1968)
Amar, Ahmad. (2020).  Men al-Masrah Ila al-Drama al-Televizyouniah: al-Sibinsa Namozagain [How Whaba’s al-Sibinsa is Adapted to a Tv Series].” Al-Zahraa Journal 2 (30), 2231-2280. doi.org/10.21608/zjac.2020.123162.  
Andrews, Elmer. (1995). The art of Brian Friel. St. Martin's.
Ardish, Saad. (2001). Masrah Saad al-Din Wahba [Theatre of Saad al-Din Wahba].  Academy of Arts.
Aston, Elaine & Savona, George. (2013).  Theatre as sign system: A Semiotics of text and performance. Routledge.
Austin, John. (2020). How to do things with words: the William James Lectures delivered at Harvard University in 1955. Baracaldo Books.
Badawi, M. M. (1987). Modern Arabic drama in Egypt. Cambridge UP.
Belsey, Catherine. (2005). Critical practice. Routledge.
Benveniste, Emile. (1971). Problems in general linguistics (Mary Meek and Coral Gables, Trans). University of Miami Press. (Original work published 1966)
Deane,  Seamus. (2013). Introduction. In Seamus Deane, (Ed.), Brian Friel: Plays One, Philadelphia, Here I Come! The Freedom of the City, Living Quarters, Aristocrats, Faith Healer, and Translations (pp. 11-23).  Faber.
Elam, Keir. (2002). The Semiotics of theatre and drama. Routledge.
Friel, Brian. (2013). Brian Friel: Plays One, Philadelphia, Here I Come! The Freedom of the City, Living Quarters, Aristocrats, Faith Healer, and Translations. Faber.
Gilbert, Helen & Tompkins, Joanne. (2002). Post-Colonial drama: Theory, practice, politics. Routledge.
Gramsci, Antonio. (1992). Selections from the prison notebooks of Antonio Gramsci (Quintin Hoare and Geoffrey Smith, Trans.). International Publishers. (Original work published 1971).
Green, Marcus. (2010). Gramsci cannot speak: Presentations and interpretations of Gramsci's concept of the subaltern. Rethinking Marxism: A Journal of Economics, Culture & Society, 14 (3), 1-24. Doi:10.1080/089356902101242242
Hassan, Mervet. (2012). Masrah Saad al-Din Wahba [Theatre of Saad al-Din Wahba].” M.A Thesis, Cairo University.
Hoare, George & Sperber, Nathan. (2016). An Introduction to Antonio Gramsci: His life, thought and legacy. Bloomsbury Academic.
Kitishat, Amal. (2020). A critical study of Brian Friel’s nationalism: Friel between politics and nationalism." Research on Humanities and Social Sciences 10 (4), 67-70. https://doi.org/10.7176/rhss/10-4-10
McAteer, Michael. (2015). Beyond articulation: Brian Friel, civil rights, and the Northern Irish conflict. In Mary Luckhurst and Emilie Morin, (Eds.), Theatre and Human Rights after 1945: Things Unspeakable (pp. 39-54). Palgrave.
McGrath, F. C. (1999). Brian Friel's (Post)Colonial Drama: Language, illusion, and politics. Syracuse UP.
Morton, Stephen. (2003). Gayatri Chakravorty Spivak. Routledge.
Praveen, Ambesange. (2016). Postcolonialism: Edward Said and Gayatri Spivak. Research Journal of Recent Sciences 5(8), 47-50.
Roche, Anthony. (2011).Brian Friel: Theatre and politics. Palgrave
Russell, Richard.  (2006). The liberating fictional truth of community in Brian Friel's the Freedom of the City." South Atlantic Review, 71 (1), 42-73. Jastor.org, https://www.jstor.org/stable/20064707. Retrieved April 11, 2021.
Searle, John. (1999). Expression and meaning: Studies in the theory of speech acts. Cambridge University Press.
Searle, John. (2011). Speech acts: An Essay in the philosophy of language. Cambridge University Press.
Spivak, Gayatri. (1985). The Rani of Sirmur: An essay in reading the archives. In F. Barker (Ed.), Europe and its Others (pp. 128–151). University of Essex.
Spivak, Gayatri. (1988). Can the subaltern speak? In Cary Nelson and Lawrence Grossberg (Eds.), Marxism and the Interpretation of Culture (pp. 271-313). Macmillan.
Spivak, Gayatri. (1996). The Spivak reader: Selected works of Gayatri Chakravorty Spivak. Routledge. 
 Spivak, Gayatri. (1999). A Critique of postcolonial reason: Toward a history of the vanishing present. Harvard UP.
Urbinati, Nadia. (1998). From the periphery of modernity: Antonio Gramsci's Theory of subordination and hegemony. Political Theory, 26 (3), 370-391. doi:10.1177/0090591798026003005
Wahba, Saad-al-Din. (1995). Al-Amal al-Kamalah LI Masrah Saad-al-Din Wahba: Al-Mahrousa, Kafr al-Batikh and al-Sibinsa [Saad-al-Din Wahba: Plays One, Cairo, Watermelon Helmet, and The Third-Class]. Al-Fajr Publishers.
Watt, Stephen. (2006). Friel and the Northern Ireland 'Troubles' play. In Anthony Roche (Ed.). The Cambridge Companion to Brian Friel (pp. 30-40). Cambridge UP.