الخجل الاجتماعي وعلاقته ببعض الأفکار اللاعقلانية لدى المراهقات (دراسة مقارنة)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية البنات جامعة عين شمس

المستخلص

هدفت الدراسة إلى:تحديد العلاقة الارتباطية بين الخجل الاجتماعي والأفکار اللاعقلانية لدى المراهقات والکشف عن العلاقة الارتباطية بين الخجل الاجتماعي والأفکار اللاعقلانية               لدى المراهقات بإختلاف مرحلة المراهقة (مراهقة مبکرة، مراهقة وسطى، مراهقة متأخرة ) وتتکون عينة الدراسة من (300) طالبة مقسمة إلى ثلاث شرائح؛ تتکون الشريحة الأولى (وتمثل مرحلة المراهقة المبکرة) من مجموعة من طالبات الصفين الأول والثاني الإعدادي وقد بلغ عددهن (100) طالبة، وتراوحت أعمارهن بين (12: 13) عامًا، بينما تتکون الشريحة الثانية (وتمثل مرحلة المراهقة الوسطى) من مجموعة من طالبات الصفين الأول والثاني الثانوي وبلغ عددهن (100) طالبة، وقد تراوحت أعمارهن بين (15: 16) عامًا، بينما تتکون الشريحة الثالثة (وتمثل مرحلة المراهقة المتأخرة) من (100) طالبة بالجامعة تتراوح أعمارهن بين (18: 19) عاماً وتندرج هذه الدراسة تحت المنهج الوصفي الارتباطي المقارن، نظرًا لأن طبيعة الدراسة الحالية تحاول الکشف عن العلاقة الارتباطية بين الخجل الاجتماعي وبعض الأفکار اللاعقلانية في مراحل المراهقة (المبکرة والوسطى والمتأخرة).وأسفرت نتائج الدراسة عن عدد من النتائج المهمة نوجزها فيما يلي:توجد علاقة ارتباطية بين الخجل الاجتماعي والأفکار اللاعقلانية لدى المراهقات و توجد علاقة ارتباطية بين الخجل الاجتماعي والأفکار اللاعقلانية لدى المراهقات بإختلاف مراحل المراهقة (مراهقة مبکرة، مراهقة وسطى، مراهقة متأخرة).

الكلمات الرئيسية