وصمة الذات و الألکسيثيميا النفسية لدى عينة من المعاقين سمعياً

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستــاذ علــم النفــس التربــوي - کليــة البنات -جامعــة عين شمس

2 قسم علم نفس - کلية البنات - جامعة عين شمس

المستخلص

أولاً: مشکلة الدراسة
تمثل عملية التفريغ الإنفعالى إحدى طرق التحکم فى الضغط ((Abbasi et al. ,2014,p.4؛ و لذا يعانى من يفتقر القدرة على التعبير عن مشاعره السلبية مشکلةً فى تحييد هذه المشاعر على المستوى الفسيولوجى ، و النفسى على حدٍ سواءٍ  (Cited in: Hussain & Ahmed ,2014,p.285) ؛ و حيث تمثل الوصمة احدى أهم الضغوط التى تقع تحت وطأتها فئةالمعاقين سمعياً (Review: Kochkin,1993 ; Smith,2000 ; Jambor &(Elliott ,2005؛ فقد جاءت الدراسة الحالية لإستکشاف طبيعة العلاقة التى تجمع بين وصمة الذات ، و الألکسيثيميا النفسية لدى المراهقين المعاقين سمعياً بإستخدام عدد من الأدوات التى تم تصميمها فى ضوء  الأدبيات ، و المقاييس السابقة (ماضى الظاهرة) ـــــــــــــــــــــــــ ، و عينة من المراهقين ضعاف السمع (حاضر الظاهرة).
ثانياً: أهداف الدراسة
تهدف الدراسة إلى تحقيق مجموعة الأهداف التالية:
1ــــــــــــ التعرف على علاقة وصمة الذات ، بالألکسيثيميا النفسية لدى عينة من ضعاف السمع.
2ــــــــــ الکشف عن إختلاف وصمة الذات لدى عينة الدراسة بإختلاف متغير العمر.
3 ـــــــــــــالکشف عن إختلاف الألکسيثيميا النفسيةلدى عينة الدراسةبإختلاف متغير العمر.
ثالثاً: تساؤلات الدراسة
تمثل التساؤل العام للدراسة فى : ما مدى إرتباط وصمة الذات بالألکسيثيميا النفسية لدى المعاقين سمعياً ؟ ؛ و انبثق عنه عدد من التساؤلات الفرعية کالآتى:
1ــــــــــــــ هل يمکن التنبؤ بالألکسيثيميا النفسية من خلال وصمة الذات لدى عينة الدراسة؟
 2ـــــــــــــــ هل تختلف وصمة الذات لدى عينة الدراسة بإختلاف العمر؟
3 ـــــــــــــــ هل تختلف الألکسيثيميا النفسية لدى عينة الدراسة بإختلاف العمر؟
رابعاً: عينة الدراسة
تکونت العينة من(31) مشارکاً من المراهقين ضعاف السمع الذين يترددون على معهد الأمل الفنى الثانوي ـــــــــ الإعدادى بنينللصم ، و ضعاف السمع بمدينة أسيوط ؛ و تتراوح أعمارهم بين 13-20+ عاماً؛ بمتوسط عمرى ~18 عاماً ، و إنحراف  معيارى  ~2 عاماً.
 
خامساً: أدوات الدراسة
1) قائمة بيانات المعاق سمعياً (إعداد / الباحثين)(رجوعاً إلى:عواض بن محمد عويض ، 2003؛ ليلى أحمد مصطفى ، 2006 ؛ أحلام عبد السميع مصطفى ، 2008 ؛ محمد أحمد حماد ،  2008؛ عبده سعيد محمد ، 2009 ؛ إيمان فؤاد کاشف ، 2010 ؛ (Crowe, 2003; Jambor and Elliott, 2005; Thrash,2012 لرصد المتغيرات الديموجرافية.
2) قائمة المستوى الإقتصادى و الإجتماعى للأسرة (رزان کردى ، 2012).
3) إختبار رافن للمصفوفات المتتابعة (إبراهيم مصطفى حماد ،2008)لقياس الذکاء.
4) مقياس السمع Five-Minute Hearing Test (FMHT; Kochkin, 2013) .
5) مقياس وصمة الذات Self-Stigma Scale (SSS)(إعداد / الباحثين).
 
6) مقياس الألکسيثيميا النفسية Scale (PAS)Psychogenic Alexithymia(إعداد / الباحثين).
 
سادساً: نتائج الدراسة
(1قدرة وصمة الذات على التنبؤ بمتغير الألکسيثيميا النفسية لدى عينة الدراسة.
 
2) وجود فروق دالة إحصائياً بمستوى وصمة الذات عند مستوى الدلالة .05 تُعزى لأثر متغير العمر لصالح الفئة العمرية (19-21) عاماً.
 
3) وجود فروق دالة إحصائياً بمستوى الألکسيثيميا النفسية عند مستوى .05 تُعزى لأثر متغير العمر لصالح الفئة العمرية (19-21) عاماً.
 
سابعاً:توصيـــــــــــــــــــــات الدراســــــــــــــــــــــــــــــــة
بمعايشة موضوع الدراسة ، و مراجعة ما تمخضت عنه من نتائج نوصى بتصميم عدد من برامج الإعداد النفسى ، و تضمينها جملةً من الإستراتيجيات التى يمکن للمعلمين ، و المعلمات إستخدامها فى تنمية مهارات التعبير الإنفعالي لدى طلبة مدارس الأمل ؛ و خاصةً ضعاف السمع. فضلاً عن ، تفعيل دور الأخصائى النفسى ، أو الإجتماعى بمدراس الأمل ؛ بحيث يقومان بتنظيم ندوات ، و  ورش عمل عامة تهدف إلى نشر "ثقافة المعاق سمعياً": حقوقه کآدمي ، و کمواطن من الدرجة الأولى ؛ فضلاً عن أساسيات التعامل بلغة الإشارة.

الكلمات الرئيسية