"فعالية برنامج تدريبى لتحسين بعض المهارات المعرفية وأثر ذلک على السلوک الاجتماعى لدى الأطفال الذاتويين"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة دکتوراه قسم علم النفس کلية البنات جامعة عين شمس

2 أستاذ علم النفس – کلية البنات جامعة عين شمس

3 مدرس علم النفس – کلية البنات جامعة عين شمس

المستخلص

      يعرف اضطراب الذات هو اضطراب عصبى بيولوجى يؤثر فى السلوک والتفاعل الاجتماعى ، والتواصل اللغوى ، العمليات المعرفية، وسلوکيات الطفل ، وقابلتيه للتعلم والتدريب . حيث أنه يأخذ عدة مظاهر منها تأخر أو فقدان النمو اللغوى وقصور فى عمليات الإدراک الحسي مثل نوبات الغضب والبکاء والضحک بدون سبب واضح ، عدم الخوف من المخاطر ، اللعب بطريقة شاذة ، صعوبات فى مهارات العناية بالذات ،وغيرها من المشکلات. وفي ضوء هذه الدراسة تمکنت الباحثة من  التوصل إلى الاستخلاصات التالية:
•        البرنامج التدريبى المتستخدم فى الدراسة الحالية له تأثيره الإيجابي لدى الأطفال ذوى اضطراب الذاتوية فى تحسين المهارات المعرفية لديهم.
•        البرنامج التدريبى المستخدم فى الدراسة الحالية له تأثيره الإيجابي لدى الأطفال ذوى اضطراب الذاتوية فى تطوير وتحسين السلوک الاجتماعى لديهم.
•        أنه يمکن تحسين المهارت المعرفية لدى الأطفال الذاتويين باستخدام الأدوات المتنوعة المشوقة وفق أنشطة تدريبية معده من الأسهل للأصعب حسب قدرات الطفل، حيث أن للألعاب دوراً حيوياً فى استثارة انتباه الطفل وتعلمه.

الكلمات الرئيسية