يعرف اضطراب الذات هو اضطراب عصبى بيولوجى يؤثر فى السلوک والتفاعل الاجتماعى ، والتواصل اللغوى ، العمليات المعرفية، وسلوکيات الطفل ، وقابلتيه للتعلم والتدريب . حيث أنه يأخذ عدة مظاهر منها تأخر أو فقدان النمو اللغوى وقصور فى عمليات الإدراک الحسي مثل نوبات الغضب والبکاء والضحک بدون سبب واضح ، عدم الخوف من المخاطر ، اللعب بطريقة شاذة ، صعوبات فى مهارات العناية بالذات ،وغيرها من المشکلات. وفي ضوء هذه الدراسة تمکنت الباحثة من التوصل إلى الاستخلاصات التالية:
• البرنامج التدريبى المتستخدم فى الدراسة الحالية له تأثيره الإيجابي لدى الأطفال ذوى اضطراب الذاتوية فى تحسين المهارات المعرفية لديهم.
• البرنامج التدريبى المستخدم فى الدراسة الحالية له تأثيره الإيجابي لدى الأطفال ذوى اضطراب الذاتوية فى تطوير وتحسين السلوک الاجتماعى لديهم.
• أنه يمکن تحسين المهارت المعرفية لدى الأطفال الذاتويين باستخدام الأدوات المتنوعة المشوقة وفق أنشطة تدريبية معده من الأسهل للأصعب حسب قدرات الطفل، حيث أن للألعاب دوراً حيوياً فى استثارة انتباه الطفل وتعلمه.
محمود محمد, سلوى, عبد المنعم إبراهيم, أسماء, & اسماعيل عبد الهادى, شاهيناز. (2020). "فعالية برنامج تدريبى لتحسين بعض المهارات المعرفية وأثر ذلک على السلوک الاجتماعى لدى الأطفال الذاتويين". مجلة البحث العلمي في الآداب, 21(2), 446-478. doi: 10.21608/jssa.2020.80530
MLA
سلوى محمود محمد; أسماء عبد المنعم إبراهيم; شاهيناز اسماعيل عبد الهادى. ""فعالية برنامج تدريبى لتحسين بعض المهارات المعرفية وأثر ذلک على السلوک الاجتماعى لدى الأطفال الذاتويين"". مجلة البحث العلمي في الآداب, 21, 2, 2020, 446-478. doi: 10.21608/jssa.2020.80530
HARVARD
محمود محمد, سلوى, عبد المنعم إبراهيم, أسماء, اسماعيل عبد الهادى, شاهيناز. (2020). '"فعالية برنامج تدريبى لتحسين بعض المهارات المعرفية وأثر ذلک على السلوک الاجتماعى لدى الأطفال الذاتويين"', مجلة البحث العلمي في الآداب, 21(2), pp. 446-478. doi: 10.21608/jssa.2020.80530
VANCOUVER
محمود محمد, سلوى, عبد المنعم إبراهيم, أسماء, اسماعيل عبد الهادى, شاهيناز. "فعالية برنامج تدريبى لتحسين بعض المهارات المعرفية وأثر ذلک على السلوک الاجتماعى لدى الأطفال الذاتويين". مجلة البحث العلمي في الآداب, 2020; 21(2): 446-478. doi: 10.21608/jssa.2020.80530