الأحباس في الأندلس في عصر بني أمية وملوک الطوائف (138 – 484هـ / 755-1091م)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة دکتوراه قسم التاريخ کلية الدراسات العليا جامعة الملک سعود

2 Professor of History Department, Faculty of Arts, King Saud University

المستخلص

       يهدف هذا البحث إلى تسليط الضوء على الأحباس في الأندلس في عصر بني أمية وملوک الطوائف(138 – 484هـ / 755-1091م)، وقد تم تقسيم البحث إلى مقدمة وأربعة فصول وخاتمة؛ يتناول الفصل الأول مفهوم الحبس وحکمه وشروطه وبداية ظهور الأحباس في الإسلام، والأحباس في الأندلس ، ودوافع الأحباس ، وطبقات المحبسين، ويتناول الفصل الثاني أنواع الأحباس في الأندلس والتي تشمل الأحباس الخيرية( المساجد، الجهاد في سبيل الله، نشر التعليم، المحتاجون والضعفاء والمرضى، المقابر والقناطير والسقايات)، والأحباس الأسرية، والأحباس الأسرية المتحولة إلى جهة خيرية، ويتناول الفصل الثالث تنظيم الأحباس في الأندلس، ويشمل ناظر الأحباس ومهامه، ومشاکل الأحباس، ويتناول الفصل الرابع أثر الأحباس على الحياة العامة في الأندلس في عصر بني أمية وملوک الطوائف، ويشمل أثر الأحباس على الأوضاع الساسية والاجتماعية والعلمية وأثره على توفير فرص عمل في الدولة، ثم ينتهي بالخاتمة وتشتمل على أبرز النتائج، ومن اهمها أن الأحباس ظهرت في الأندلس في فترة الدراسة، وبلغت أعدادها (212) حبس، وتنوعت الدوافع للحبس إلى دوافع دينية، ودوافع اجتماعية، ودوافع أسرية، وأنه کان لناظر الأحباس دور فعّالاً في المجتمع الأندلسي فقد ظهر هذا المنصب الجديد بعد أن توسعت الأندلس وکثر سکانها وبالتالي زادت أعداد الأحباس وتنوعت في المجتمع، وکان للأحباس أثراً ايجابياً على الحياة العلمية في الأندلس، فقد أسهمت في توفير المکتبات والمؤلفات والسکن لطلاب العلم في فترة الدراسة

الكلمات الرئيسية