واقع النحو في أقسام اللغة العربية بالمرحلة الجامعية يعاني من عدة صعوبات في التلقي و التعليم؛ لذلک جاء هذا البحث کاشفًا الستار عن الصعوبات التي يعاني منها في تلک الأقسام، ووضع بعض المقترحات التي تهدف إلى النهوض به وتحديث منهجه من أجل مواکبة التطور المعرفي والتقني الذي يشهده العالم اليوم. و بني هذا البحث على مقدمة، وثلاثة مباحث، وخاتمة. واشتملت المقدمة على أهمية الموضوع، وسبب اختياره وحدود الدراسة وأهدافها. و تناول المبحث الأول تعريف النحو، وأهميته وفضله، وأهداف تدريسه، وجاء المبحث الثاني بعنوان: (واقع النحو في أقسام اللغة العربية بالمرحلة الجامعية). طُرحت فيه المشکلات التي تواجه تعليم النحو وتعلمه في أقسام اللغة العربية بالمرحلة الجامعة. والمبحث الثالث جاء بعنوان: (حلول مقترحة للتغلب على مشکلات تعليم النحووتعلَّمه في أقسام اللغة العربية بالجامعات).و اشتمل هذا المبحث على عدة حلول مقترحة؛ لحل تلک المشکلات التي يعاني منها النحو في أقسام اللغة العربية بالمرحلة الجامعية.ثم خاتمة أوردت فيها أهم النتائج والتوصيات التي توصل إليها البحث، ثم أتبعتها بقائمة المصادر والمراجع.
محمد محمد بخيت, حياة. (2019). واقع دراسة النحو في أقسام اللغة العربية في المرحلة الجامعية العقبات و الحلول. مجلة البحث العلمي في الآداب, 20(العدد العشرون الجزء التاسع), 418-432. doi: 10.21608/jssa.2019.75248
MLA
حياة محمد محمد بخيت. "واقع دراسة النحو في أقسام اللغة العربية في المرحلة الجامعية العقبات و الحلول". مجلة البحث العلمي في الآداب, 20, العدد العشرون الجزء التاسع, 2019, 418-432. doi: 10.21608/jssa.2019.75248
HARVARD
محمد محمد بخيت, حياة. (2019). 'واقع دراسة النحو في أقسام اللغة العربية في المرحلة الجامعية العقبات و الحلول', مجلة البحث العلمي في الآداب, 20(العدد العشرون الجزء التاسع), pp. 418-432. doi: 10.21608/jssa.2019.75248
VANCOUVER
محمد محمد بخيت, حياة. واقع دراسة النحو في أقسام اللغة العربية في المرحلة الجامعية العقبات و الحلول. مجلة البحث العلمي في الآداب, 2019; 20(العدد العشرون الجزء التاسع): 418-432. doi: 10.21608/jssa.2019.75248