يهتم البحث بدراسة جماليات المکان الشعري في ديوان " البحر أنثاه البحيرة " ( إبحار في مرايا الذات ) للشاعر يوسف نوفل ، حيث لاحظ الباحث تعدد المکان وتنوعه في هذا الديوان ، فقد انتقل الشاعر في قصائده من مکان إلى آخر، ومن فضاء شعري إلى أفضية فنية أخرى ؛ راصدا تأملاته المکانية وصورها الرمزية ، وأبعادها التاريخية والإنسانية ، ودلالاتها الثقافية. طرح البحث مفهوم المکان الشعري ، الفضاء النصي ، عتبات النص الشعري ، المکان التاريخي ، المکان الذاتي ، الصورة المکانية ، المکان العابر، سيرة المکان الشعري . يفترض البحث ثمة أسئلة طرحها النص الشعري ، عن سؤال المکان وخصوصيته وما الهوية التي يحملها ؟ وما أشکال المکان في شعر يوسف نوفل بعامة والديوان محل الدراسة خاصة ، وما مدى علاقة المکان بالذات الشاعرة ؟ وما الجماليات النصية التي صنعها المکان في القصيدة الشعرية التي يکتبها الشاعر ؟ وما العلاقة بين المکان والفضاء ؟ هل ثمة ترادف لغوي أم کل منهما يضيف للآخر أبعاده الفنية الدلالية ؟ حاول البحث الإجابة عن جل هذه الأسئلة من خلال مقاربة فنية لديوان البحر أنثاه البحيرة " إبحار في مرايا الذات ".
الصغير, أحمد. (2019). جماليات المکان في شعر يوسف نوفل ديوان ( البحر أنثاه البحيرة "إبحار في مرايا الذات" ) نموذجًا. مجلة البحث العلمي في الآداب, 20(العدد العشرون الجزء التاسع), 91-113. doi: 10.21608/jssa.2019.75233
MLA
أحمد الصغير. "جماليات المکان في شعر يوسف نوفل ديوان ( البحر أنثاه البحيرة "إبحار في مرايا الذات" ) نموذجًا", مجلة البحث العلمي في الآداب, 20, العدد العشرون الجزء التاسع, 2019, 91-113. doi: 10.21608/jssa.2019.75233
HARVARD
الصغير, أحمد. (2019). 'جماليات المکان في شعر يوسف نوفل ديوان ( البحر أنثاه البحيرة "إبحار في مرايا الذات" ) نموذجًا', مجلة البحث العلمي في الآداب, 20(العدد العشرون الجزء التاسع), pp. 91-113. doi: 10.21608/jssa.2019.75233
VANCOUVER
الصغير, أحمد. جماليات المکان في شعر يوسف نوفل ديوان ( البحر أنثاه البحيرة "إبحار في مرايا الذات" ) نموذجًا. مجلة البحث العلمي في الآداب, 2019; 20(العدد العشرون الجزء التاسع): 91-113. doi: 10.21608/jssa.2019.75233