عندما عرَّف القدماء الشعر عرفوه بأنه الکلام الموزون المقفى، حيث يرون الانسجام الموسيقي في توالي الکلام و خضوعه إلى ترتيب خاص، و قد أضيف إليه ترديد القوافي و تکرارها، هذه هي الخاصية التي تميز الشعر عن النثر. و الدراسة التي نحن بصددها تقوم على جانبين اثنين، الأول: إيقاع الموسيقا الخارجية و ما يتصل بها من أوزان و قواف، و الثاني: إيقاع الموسيقا الخارجية و ما يتصل بها من جرس لفظي و أوزان تشکيلية. و قد عمد بعض الشعراء إلى التفريق بين الشعر و النثر بالوزن. فهذان الشاعران الجاهليان يمتاز شعرهما بالجزالة و القوة. فالمسيب بن علَس خال الأعشى، و الأعشى راو ديوانه، فموسيقا شعرهما واحدة، مما يجعل الطريق ممهدا لمزج شعرهما في ورقة واحدة.
محمد عثمان هارون, زينب. (2019). الإيقاعُ الشعري بين الأعْشَى و المُسَيَّبِ بنُ عَلَسٍ دراسة تحليلية موازنة. مجلة البحث العلمي في الآداب, 20(العدد العشرون الجزء التاسع), 11-30. doi: 10.21608/jssa.2019.75229
MLA
زينب محمد عثمان هارون. "الإيقاعُ الشعري بين الأعْشَى و المُسَيَّبِ بنُ عَلَسٍ دراسة تحليلية موازنة". مجلة البحث العلمي في الآداب, 20, العدد العشرون الجزء التاسع, 2019, 11-30. doi: 10.21608/jssa.2019.75229
HARVARD
محمد عثمان هارون, زينب. (2019). 'الإيقاعُ الشعري بين الأعْشَى و المُسَيَّبِ بنُ عَلَسٍ دراسة تحليلية موازنة', مجلة البحث العلمي في الآداب, 20(العدد العشرون الجزء التاسع), pp. 11-30. doi: 10.21608/jssa.2019.75229
VANCOUVER
محمد عثمان هارون, زينب. الإيقاعُ الشعري بين الأعْشَى و المُسَيَّبِ بنُ عَلَسٍ دراسة تحليلية موازنة. مجلة البحث العلمي في الآداب, 2019; 20(العدد العشرون الجزء التاسع): 11-30. doi: 10.21608/jssa.2019.75229