أثر الخطاب الإعلاميّ في التنمية اللّغوية لمتلقي الوسائل الإعلاميّة "دراسة وصفيّة تحليليّة"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ الأدب القديم ونقده المساعد قسم اللّغة العربيّة/ کلية العلوم والآداب بمحايل جامعة الملک خالد / السّعودية

المستخلص

سعى هذا البحث إلى تحديد أهميّة النّص الإعلاميّ وأثره في إثراء لغة المجتمعات، وتوضيح طبيعة النّص الإعلاميّ المؤثّر في القرّاء والمتلقين، وعمد إلى تحليل بعض النّصوص الإعلاميّة من حيث البناء اللّغويّ. واعتمد البحث المنهج الوصفي التحليليّ الذي ساعد في الوصول إلى النتائج المذکورة. وتوصّل البحث إلى أنّ اللغة الإعلامية تؤثر بطريقة مباشرة وغير مباشر في المتلقين، وأنّ التزام الإعلاميين بنص إعلامي سليم يعني حصول المتلقين على نتائج إيجابية تتمثل بإفادتهم من لغته العربية السليمة البعيدة عن الرکاکة والضعف.
 

الكلمات الرئيسية