مستخلص يهدف هذا البحث الى دراسة مسرحية بيجماليون للکاتب الأيرلندي الشهير جورج برنارد شو(1856- 1950)، وتحليلها وفقا لنظرية ما بعد الکولونيالية مع الإلماعة إلى مقال الناقدة الهندية جياترى اسبيفاک ، الموسوم: " هل يستطيع التابع أن يتکلم؟" من ناحية ودراسة أهمية المکان في المسرحية؛ وذلک بالإشارة إلى تطبيق المنهج السيميائي (علم العلامات) من ناحية أخرى. تناول البحث تحليل الشخصية الرئيسة في المسرحية، وکيف عانت هذه الشخصية وقاومت تقاليد المجتمع والهيمنة الذکورية منتصرة عليه في النهاية. فعلى الرغم من التهميش الذى تعرضت له البطلة أثناء المسرحية؛ فقد تمتعت بإرادة قوية، ولم تعانِ في صمت، بل بدتْ شجاعة متجاوزة الأعراف الاجتماعية السائدة وقتئذ.
سلامة, محمد صبحى. (2019). هل يستطيع التابع ان يُعلم؟: دراسة ما بعد کولينيالية سيميائية لمسرحية بيجماليون للکاتب جورج برنارد شو. مجلة البحث العلمي في الآداب, 20(العدد العشرون الجزء السادس), 523-546. doi: 10.21608/jssa.2019.63363
MLA
محمد صبحى سلامة. "هل يستطيع التابع ان يُعلم؟: دراسة ما بعد کولينيالية سيميائية لمسرحية بيجماليون للکاتب جورج برنارد شو". مجلة البحث العلمي في الآداب, 20, العدد العشرون الجزء السادس, 2019, 523-546. doi: 10.21608/jssa.2019.63363
HARVARD
سلامة, محمد صبحى. (2019). 'هل يستطيع التابع ان يُعلم؟: دراسة ما بعد کولينيالية سيميائية لمسرحية بيجماليون للکاتب جورج برنارد شو', مجلة البحث العلمي في الآداب, 20(العدد العشرون الجزء السادس), pp. 523-546. doi: 10.21608/jssa.2019.63363
VANCOUVER
سلامة, محمد صبحى. هل يستطيع التابع ان يُعلم؟: دراسة ما بعد کولينيالية سيميائية لمسرحية بيجماليون للکاتب جورج برنارد شو. مجلة البحث العلمي في الآداب, 2019; 20(العدد العشرون الجزء السادس): 523-546. doi: 10.21608/jssa.2019.63363