الهدف : يهدف هذا البحث إلى المقارنة بين فاعلية ثلاث مداخل تعليمية و اثرائية – والتى تم تعريفها فى متن البحث - من حيث الوعى بقضية المياه لدى طالبات الجامعة. وهذه المداخل هى:
المقرر التثقيفى. مادة علم النفس البيئى. برنامج تدريبى لتنمية السلوکيات الإيجابية نحو البيئة.
الکلمات المفتاحية : الوعى البيئى – ترشيد المياه - التربية البيئية – علم النفس الإيجابى – هدر المياه – سوء استخدام المياه – الخبرات المعرفية (الإثرائية) عينة البحث: اختارت الباحثة عينة البحث من طالبات کلية البنات في الفرق الدراسية الثانية والثالثة (الشعب التربوية) من أقسام لغة انجليزية، تعليم اساسى - تخصص لغة انجليزية، وعلم نفس اختياراً قصدياً. ادوات البحث : تم تطبيق الاختبار السيکومترى < من اجل بيئة افضل > من أعداد الباحثة على جميع المجموعات ؛بالاضافة إلى< برنامج تدخلى لتنمية السلوکيات الإيجابية نحو البيئة> من إعداد الباحثة على المجموعة التجريبية فقط ، وذلک بهدف الإجابة على تساؤلي البحث وهما : تساؤلات البحث:
إلى اى مدى تختلف درجة الوعى بموضوع المياه لدى مجموعات البحث الاربع؟ إلى اى مدى تتفوق المجموعة التجريبية – الرابعة- على باقى المجموعات فى مستوى الوعى البيئى؟
منهج البحث: اعتمد البحث على المنهج شبه التجريبى Quasi Experimental فى قياس الوعى البيئى فى قضية ترشيد المياه ؛ حيث لم تتمکن الباحثة من تحديد العينة والمتغيرات بشکل عشوائي، ولا التحکم في المتغير المستقل أو معالجته بدقة، ولا الحد من تأثير المتغيرات الخارجية تماما حتى مع مراعاة التثبيت او عزلها. نتائج البحث : وقد اسفر تحليل البيانات احصائيا باستخدام تحليل التباين واختبار تاء عن الآتى :
توجد فروق دالة إحصائياً في الوعي بقضية المياه لدى مجموعات الطالبات والتي تختلف تبعاً للمحتوى الإثرائي الذي قدم لهن. يوجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات الطالبات فى المجموعة الرابعة - التى قدم لها البرنامج الإثرائى - والمجموعة الثانية - التى لم تدرس أي مقررات دراسية او تثقيفية عن البيئة - بالنسبة للوعي البيئي بقضية المياه وذلک لصالح طالبات المجموعة الرابعة - وهى التى قدم لها الخبرة الاثرائية عن طريق برنامج تدريبى وقد کان حجم تاثير المتغير المستقل وهو البرنامج کبير ؛ فى حين لم تصل الفروق بين المجموعة الرابعة - التى قدم لها البرنامج الإثرائى - والمجموعتين الاولى - التى درست المقرر التثقيفى - والثالثة – التى درست کل من المقرر التثقيفى ومادة علم النفس البيئى - لمستوى الدلالة ولکنها ورغم ذلک ظهر حجم تاثير للبرنامج التدريبى متوسط فى حالة المجموعة الاولى والتى تلقت المقرر التثقيفى فى حين جاء حجم التاثير صغيرا بين الرابعة والثالثة والتى تلقت خبرتين اثرائيتين.
مهنى, داليا أحمد محمد. (2019). الوعى بقضية المياه لدى طالبات الجامعة فى ضوء خبرات معرفية – إثرائية – مختلفة. مجلة البحث العلمي في الآداب, 20(العدد العشرون الجزء السادس), 417-446. doi: 10.21608/jssa.2019.63349
MLA
داليا أحمد محمد مهنى. "الوعى بقضية المياه لدى طالبات الجامعة فى ضوء خبرات معرفية – إثرائية – مختلفة". مجلة البحث العلمي في الآداب, 20, العدد العشرون الجزء السادس, 2019, 417-446. doi: 10.21608/jssa.2019.63349
HARVARD
مهنى, داليا أحمد محمد. (2019). 'الوعى بقضية المياه لدى طالبات الجامعة فى ضوء خبرات معرفية – إثرائية – مختلفة', مجلة البحث العلمي في الآداب, 20(العدد العشرون الجزء السادس), pp. 417-446. doi: 10.21608/jssa.2019.63349
VANCOUVER
مهنى, داليا أحمد محمد. الوعى بقضية المياه لدى طالبات الجامعة فى ضوء خبرات معرفية – إثرائية – مختلفة. مجلة البحث العلمي في الآداب, 2019; 20(العدد العشرون الجزء السادس): 417-446. doi: 10.21608/jssa.2019.63349