مروحة وادي الباب بالجزء الجنوبي الغربي من الجبل الأخضر ، شمال شرق ليبيا " دراسة جيومورفولوجية باستخدام تقنيات الجيوانفورماتکس "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

بکلية الآداب - جامعة بنغازي

المستخلص

اهتمت هذه الدراسة بجيومورفولوجية مروحة وادي الباب الواقعة بالجزء الجنوبي الغربي من الجبل الأخضر بشمال شرق ليبيا ، ومن خلال الدراسة الميدانية وفحص وتصنيف المرئية الفضائية وتحليل نماذج سطح المروحة تبين أن مناسيب سطحها تترواح بين71.09 - 112.59  متراً ودرجات انحداره ما بين 0.26 – 2.58 درجة.وقد استأثر اتجاه الانحدار الجنوبي الغربي والجنوبي على مساحة کبيرة من سطح المروحة بنسبة وصلت إلى 17.6% و 16.7 %على التوالي ، في حين انخفضت نسب الانحدارات التي تأخذ اتجاهات الشمال الشرقي والشرق لتسجل مساحات صغيرة من سطح المروحة هي 15.6 و14.6 % .على التوالي.
 
من خلال دراسة أبعاد المروحة وخصائصها المورفومترية تبين أن مساحة المروحة 186.4 کم2 وبذلک تصنف ضمن فئة المراوح الهائلة الحجم ، أما محيطها فکان 52 کم ، وتباين طول بعدها العرضي حيث سجل عند منتصفها 18.6کم بينما بلغ عند رأسها 2.4 کم ، وبلغ طولها المحوري 13.7 کم . سجلت المعاملات المورفومترية قيما ًبلغت 1.12 لمعامل الاستطالة ، 0.86 لمعامل الاستدارة ، و0.99 لمعامل الشکل و 1.07 لمعامل الاندماج ، من ناحية أخرى بلغت مساحة حوض وادي الباب 1056.6 کم2 .
 
أهم الظواهر التي تميزها ظاهرة الجزر الفيضية والتي شکلت مساحتها نسبة بلغت 17.5 % من مساحة المروحة وظاهرة المجاري المضفرة والکثبان الرملية والنباک ، وقد تباينت هذه الظواهر في مساحتها وابعادها وتوزيعها الجغرافي على سطح المروحة . وقد أوضح تصنيف المرئية القضائية النسبة المئوية التي يشغلها کل غطاء أرضي من مساحة المروحة وقد سجل الحصى (أکبرمن 2مم) 32.8% من مساحة منطقة الدراسة. أما أدناها فقد سجلت للغطاء النباتي بالمروحة بنسبة بلغت 1.55 % من مساحة المروحة .
 
تراوح التحليل الحجمي لرواسب المروحة مابين 850ميکرون واقل من 65 ميکرون ، وقد سجلت فئة الحجم 65 ميکرون ، والتي تعادل 4 Ø أعلى نسبة من أوزان العينات التي اخذت على أمتداد الطول المحوري للمروحة ، وقد تراوحت هذه النسب مابين 32.8 % للعينة (2) العميقة و 41.7 للعينة (2) السطحية.تبين أن معامل التصنيف الحبيبي سجل أعلى نسبة مئوية لفئة الرمل الناعم والتي بلغت 88.9 %.  بينما سجلت أعلى نسبة للفرز لفئتي الفرز الردئ والفرز الردي جدا نسبة بلغت 77.8% من أجمالي عينات الدراسة ، وقد بلغت اعلى نسبة لمعامل الالتواء السالب 88.9% ، اما معامل الالتواء فقد وجد ان العينات انحصرت في فئة التفلطح الشديد بنسبة 77.8%.
 
أوضحت الدراسة ان مروحة حوض وادي الباب مرت بثلاث مراحل خلال تطورها الجيومورفولوجي هي ، مرحلة بناء المروحة وظهور ملامحها الأولية (فترة جليد ما بعد جونز- البليستوسين ) ، مرحلة تطور النطاقين الأوسط والهامشي للمروحة (10000- 4000 سنة ق . م الهولوسين ) ، مرحلة ظهور الاشکال الأرضية الريحية على سطح المروحة ( من 3000 سنه ق.م حتى الوقت الحاضر ) .
 
برزت القيمة النفعية في استغلال المروحة في زراعة محاصيل القمح والشعير والزيتون والکروم والتين ، واستغلال رواسب الحصى مصدرا للمواد المستخدمة لرصف الطرق.  ناهيک عن الاهمية السياحية لکثير من الأشکال الأرضية ، والقلعة القديمة التي تقع على الحافة الجبلية المشرفة على المروحة ، کما يمکن استغلال المساحات المستوية السطح غير الصالحة للزراعة مهابط للطائرات وملاعب لممارسة الرياضات المختلفة .