التفکير البلاغي عند ابن جني، شجاعة العربية أنموذجا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية اللغة العربية وآدابها – جامعة ام القري مکة المکرمة

المستخلص

عنوان البحث: التفکير البلاغي عند ابن جني، شجاعة العربية أنموذجا.
أهمية البحث: تتحدد أهمية البحث في محاولة الوقوف على فکر ابن جني البلاغي، واستقصاء  الأسس التي بني عليها التصور البلاغي عنده من خلال جملة من الأدوات والإجراءات والآليات المؤصلة للدرس البلاغي في فکره, من خلال نموذج شجاعة العربية.
أهداف البحث:
أولا/ تبيان مفهوم حکمة العربية في فکر ابن جني البلاغي.
ثانيا/ الکشف عن الأسس التي بنى عليها ابن جنى عقله البلاغي.
ثالثا/ بيان مفهوم شجاعة العربية، واستجلاء مقاييس تسويغه ومبادئه من خلال نصوص ابن جني المتناثرة في مؤلفات المختلفة.
مشکلة البحث: تتمثل مشکلة البحث في تشکل الجهاز المفاهيمي المحکم الذي بنى عليه ابن جني تصوره البلاغي عموما، وتصوره لشجاعة العربية خصوصا, من منظور الدرس البلاغي, ووعيه التام ومعرفته الدقيقة بالأبعاد الجمالية والبلاغية التي تکتنزها اللغة في ثناياها وتفاصيلها.
منهج البحث: اعتمد البحث على المنهج الاستقرائي القائم على رصد الظاهرة وتتبعها, والانتقال من الجزيئات إلى الکليات للوصل إلى الأحکام والنتائج.
مباحثه: جاء البحث مبنيا على مقدمة ومدخل ومبحثين.
ناقش المدخلجهود ابن جني في رفد الدرس البلاغي.
وحمل المبحث الأول عنوان: التفکير البلاغي عند ابن جني, الأصول والملامح, وجاء على ثلاثة مطالب, الأول: تحدث عن شجاعة العربية, واختص الثاني بدراسة الأسس التي قام عليها التصور البلاغي عند ابن جني, وعالج الثالث بعض القضايا البلاغية التي درسها ابن جني وکان لها أثر مباشر في تأسيس الفکر البلاغي.
وحمل المبحث الثاني وسم شجاعة العربية رؤية بلاغية, واشتمل على مطلبين, الأول رصد حرکة المفهوم, والثاني تحدث عن مقاييس تسويغ شجاعة العربية, والمبادئ التي اتکأ عليه المفهوم.
الخاتمة: حوت الخاتمة أبرز نتائج وخلاصات البحث.

الكلمات الرئيسية