الحرب في منظور الکاتبة الإسرائيلية " أفيفا ديقل " قصة " צחי עובר לאילת " " صاحي ينتقل إلى إيلات " أنموذجاً

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

بکلية التربية – القائم- جامعة الأنبار

المستخلص

  تتناول هذه الدراسة تأثيرات الحروب الإسرائيلية على المجتمع الإسرائيلي ، خاصة على الطفل داخل الأسرة الإسرائيلية ، من خلال دراسة في قصة بعنوان :" صاحي ينتقل إلى إيلات ". تصور الکاتبة مدى تأثير الحروب الإسرائيلية على المجتمع في مجالات حياتية عدة ؛ مثل الإستقرار الإجتماعي والحالة الإقتصادية والإجتماعية للمجتمع . وقصة " صاحي ينتقل إلى إيلات " هي قصة تدور حول انتقال طفل يدعى صاحي مع أسرته من مسقط رأسه في حيفا إلى مدينة جديدة هي إيلات ، کان السبب الرئيس لهذا الانتقال هو اشتعال الحرب بين إسرائيل وجيرانها ، لذلک ترک الأب زوجته وأولاده بمفردهم وذهب إلى ساحة الحرب . ثم عندما عاد من الجبهة وجد أن أعماله قد انهارت واضطر إلى البحث عن عمل جديد وطال بحثه في مدينته لکنه فشل في الحصول على عمل مما اضطره إلى ترک المدينة والتوجه إلى مدينة إيلات للبحث عن عمل . وکان قد ترک أسرته للمرة الثانية وطال الفراق عن أسرته حتى وجد عمل في مدينة إيلات فأرسل إلى زوجته وأولاده ليلحقوا به هناک  .
     تحزم الزوجة وأولادها أغراضهم ويسافرون إلى إيلات ليلحقوا بالأب هناک ، حيث أعد الأب لهم مسکنا صغيراً عبارة عن شقة في منزل ، ثم تبحث الأم عن عمل لها لمساعدة زوجها على مصاريف الحياة اليومية ويلتحق الأولاد بالمدرسة ويلتحق صاحي بحضانة للأطفال . تقيم الأسرة في إيلات وبعد عام من العمل تقرر الأسرة الإقامة الدائمة في إيلات ويتکيف الأبناء والأسرة کلها على الحياة الجديدة في المدينة .
     وهذه هي النقطة التي تدور حولها القصة ، ألا وهي التکيف مع الحياة والظروف التي تطرأ عليها بسبب الحرب ، تلک الحالة الدائمة التي تعيشها دولة إسرائيل منذ قيامها .

الكلمات الرئيسية