ملخص هدفت الدراسة الحالية إلى تصميم برنامج تأهيلي سمعي تخاطبي وقياس مدى فاعليته في تنمية اللغة لدى الأطفال زارعي القوقعة. وقد استخدم لتحقيق ذلک المنهج التجريبي، حيث تکونت عينة الدراسة من مجموعتين من الأطفال زارعي القوقعة (مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة) عددهم (20) بواقع (10) أطفال في کل مجموعة، تتراوح أعمارهم ما بين (6:3) سنوات ونسبه ذکاء في مدى فئة متوسط ذکاء من (85-105). وللتحقق من فروض الدراسة استخدمت الأساليب الإحصائية وهى اختبار مربع کاي واختبار ويلکوکسن واختبار (ت). وقد توصلت النتائج إلى فاعلية البرنامج التأهيلي السمعي التخاطبي في تنمية اللغة لدى الأطفال زارعي القوقعة، حيث أظهرت النتائج وجود فروقًا ذات دلالة إحصائية بين درجات المجموعة التجريبية في القياس القبلي ودرجاتها في القياس البعدى أي بعد تطبيق البرنامج وذلک في اتجاه القياس البعدى. کما توصلت إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات مجموعتي الدراسة (التجريبية والضابطة) في القياس البعدى، وذلک في اتجاه المجموعة التجريبية.
حسين, منى جمعه زهني. (2019). فاعلية برنامج تأهيلي سمعي تخاطبي للأطفال زارعي القوقعة. مجلة البحث العلمي في الآداب, 20(العدد العشرون الجزء الثامن), 45-68. doi: 10.21608/jssa.2019.62068
MLA
منى جمعه زهني حسين. "فاعلية برنامج تأهيلي سمعي تخاطبي للأطفال زارعي القوقعة". مجلة البحث العلمي في الآداب, 20, العدد العشرون الجزء الثامن, 2019, 45-68. doi: 10.21608/jssa.2019.62068
HARVARD
حسين, منى جمعه زهني. (2019). 'فاعلية برنامج تأهيلي سمعي تخاطبي للأطفال زارعي القوقعة', مجلة البحث العلمي في الآداب, 20(العدد العشرون الجزء الثامن), pp. 45-68. doi: 10.21608/jssa.2019.62068
VANCOUVER
حسين, منى جمعه زهني. فاعلية برنامج تأهيلي سمعي تخاطبي للأطفال زارعي القوقعة. مجلة البحث العلمي في الآداب, 2019; 20(العدد العشرون الجزء الثامن): 45-68. doi: 10.21608/jssa.2019.62068