صليب من الفضة، من العصر البيزنطيّ، بالمتحف القپطيّ: «لاتينيّ» الطراز، «يونانيّ» النقش، من موقع کنيسة «قپطية» بمعبد الأقصر!

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الآثار المصريّة بکلية الآثار جامعة القاهرة

المستخلص

ملخص 
مِن بين المشغولات المعدنيّة بالمتحف القپطيّ؛ يقوم الباحث في الدراسة الحالية بنشر صليبٍ، من صعيد مصر، يُؤرّخ بالعصر البيزنطيّ، لم يسبق نشره نشرًا علميًّا کاملاً؛ إذ کافة المراجع التي تناولت هذا الأثر أوردت فقط إما صورته، أو بياناته الّتي أبرَزَ الباحثُ مدى اختلافها بل وتضاربها فيما يخصُّ خامة ومقاييس ومصدر وتأريخ الأثر، کما عَمِلَ على تدقيق بيانات القطعة بعد قيامه بمعاينتها وفحصها شخصيًّا (ووضع کل ذلک في جدولٍ إيضاحي)، علاوة على أنَّ الوصفَ المُرفق هو من إجتهاد الباحث.
کما قام الباحث -ولأوّل مرة- بـترجمة النقش المحفور على أذرع الصليب الأربعة والمُسجّل، تحديدًا بـ «المرحلة البيزنطيّة من اللغة اليونانيّة»[1]إلى اللغة العربيّة، حيث أنما سبق ترجمته منه باللغة الفرنسيّة في الکتالوج العام للمتحف المصريّ (الفن القپطيّ) يُعد فقط مُجرّد «ترجمة جزئية بتصرّف»، إذ لم يُقدّم الکتالوج ترجمةً کاملةً لکل النص (مثلما سيتم توضيحه في محلّه). کما قام الباحث بالتعليق على ما ورد بالنص من أسماء إغريقيّة، ووضع الصليب في إطاراته الثقافيّة والحضاريّة الثلاثة مثلما يتضح ذلک في العنوان الفرعيّ للدراسة («لاتينيّ» الطراز، «يونانيّ» النقش، من موقع کنيسة «قپطية» بمعبد الأقصر!). وأخيرًا أنهى العمل بنتائجه وطرح بعض التساؤلات وإبراز الغرض الوظيفي لهذا الصليب.
 
 


 

الكلمات الرئيسية