النمو النفسي الاجتماعي لدى عينة من طالبات المرحلة الثانوية وفق نظرية اريکسون في النمو (دراسةمقارنة)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

القسم الأدبي (علم النفس ) – کلية البنات جامعة عين شمس

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الکشف عن الفروق بين طالبات الصف التاسع المتوسط وطالبات الصف الثاني عشر الثانوي في دولة الکويت،  في النمو النفسيالاجتماعي والفروق في المرحلة الخامسة (الهوية مقابل ارتباک الدور) من مراحل النمو وفق نظرية أريکسون وتشمل تلک المرحلة الجانب الايجابي ( الهوية ) حيث يتمکن الفرد من تحديد أهدافه وأدواره ودمجها في هوية واحدة، والجانب السلبي (ارتباک الدور) حيث يفشل الفرد في تکوين الهوية ويظهر تناقضا بين ما يرغب أن يکون عليه وبين ما هو عليه فعلاً.
طبقت الباحثة مقياس النمو النفسيالاجتماعي ( يستخدم لتقييم طبيعة حل أزمات النمو وفق نظرية إريکسون) الذي أعده Hawley 1988 وقام بتعريبه حسين الغامدي 2010.
تکونت العينة من (74) طالبة من الصف التاسع المتوسط و(74) طالبة من الصف الثاني عشر الثانوي، حيث بينت النتائج أن الطالبات من الصف الثاني عشر الثانوي أعلى من الطالبات من الصف التاسع المتوسط في کل من الدرجة الکلية للنمو النفسيالاجتماعي والمرحلة الخامسة (الهوية مقابل ارتباک الدور) مما يشير إلى أن تطور النمو النفسيالاجتماعي،  وتطور الهوية مرتبط بالتقدم في العمر، ويعد ذلک النمو ظاهرة ارتقائية تطورية.
 

الكلمات الرئيسية