وصفُ النَّبيِّ صلَّى الله عليهِ وسلَّم دراسة بلاغيَّة مقارنة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم اللغة العربية، کليَّة العلوم والآداب بالعلا، جامعة طيبة

المستخلص

تطوَّرتِ الدِّراساتُ البلاغيّةُ في عصرنا هذا تطوُّرًا تکشَّفَتْ فيه أبعادٌ نقديَّةٌ، وتمايزَتْ فيه أشکالٌ تَحليليَّةٌ متناولةً ظواهرَ لُغويَّةٍ تسْبِرُ أغوارها؛ لتقدِّم للقارئ ما هو مهمٌّ وجديرٌ بالعنايةِ في مجالِ البحث العلميِّ؛ فجاءتْ هذه الدِّراسة بهدف الوقوف على بلاغة الوصف وإظهار جمالياته، تطبيقًا على وصْفِ هند بن أبي هالة للنَّبيِّ r، ووصفِ أمِّ معبدٍ الخُزاعيَّة والمقارنة بين جمالياتِ الأداءِ الأسلوبيِّ في الجُملِ والعبارات التي وردت في کلِّ وصفٍ. إذ يُعَدُّ هندُ من أشهرِ الوصَّافينَ، وقد تربَّى مع النَّبيِّ r، أمَّا وصف أم معبدٍ فيُعَدُّ وصفها مِن أبلغِ الأوصاف التي وُصِف بها النبيُّ r؛ وقد وردتْ هذه الأوصاف في کُتُبِ السِّيرةِ النَّبويّة والشمائل المحمديَّة برواياتٍ وطرقٍ مختلفةٍ، فعَظُمَتْ مکانتها في النفوسِ؛ يَدلُّنا على ذلک ما وجدتْ مِن الإشادةِ والإشارةِ إليها في مجالس العلم، وما کُتِبَ عنها مِن شروح في کتب السيرة النَّبويَّة وغيرها.
وجاءتْ هذه الدراسةِ بعنوانِ: (وصفِ النَّبيِّ r) دراسة بلاغيَّة مقارنة بين وصف هند بن أبي هالة، ووصف أمِّ معبدٍ الخزاعيَّة، ساعيةً لإبراز جماليات التَّرکيب وبلاغته في هذين الوصفَين، وکيفَ تمکَّن کلٌّ منهما من استخدامِ الأساليب البلاغيِّة؛ ليُحقِّقَ کلُّ وصفٍ المقصود منه، وسنذکرُ هذين الوصفين -وصف هند بن أبي هالة، ووصف أمِّ معبدٍ- بشرح مفردات کلِّ وصفِ على حدة، وتحليل تراکيبه؛ للوقوف على جمالياتِ العبارات الواردة فيه وبلاغتها.
          وقد نال وصفُ أمِّ معبدٍ شهرةً واسعةً، ووجد إشادةً کبيرةً، واهتمامًا من العلماءِ قديمًا وحديثًا، وکذلکَ وصف هند بن أبي هالة عندما سأله ابنُ أخته الحسن بن علي بن أبي طالبٍ –رضي الله عنهما- فوصف هندُ کلَّ لمحةٍ في حياةِ النَّبيِّ r. وقد وصفتْ أمُّ معبدٍ النبيَّ r لزوجها ولم تکن تَعرِفُ أنَّها تصفُ النبيَّ العربيَّ الذي أخرجه قومه، فجاء وصفها صادقًا من غير تکلُّفٍ.
وتعتمد هذه الدراسةُ المنهجَ الوصفيَّ، حيث نحاول من خلاله استخلاص المادة ثمَّ تصنيفها وفقًا لمعايير بلاغيَّة إخباريَّة استند عليها المنهجُ العلميُّ، ثمَّ دراستها في ضوء الشُّروط البلاغيَّة؛ للخروج من رصد هذه المادة بنتائج تُعين على إظهار جمالياتِ الأداءِ الأسلوبيِّ في الجُملِ والعبارات التي وردت في کلِّ وصفٍ على حِدة؛ اعتمادًا على أهمِّ المصادر والمراجع ذات الصلة بموضوع الدِّراسةِ.
وقد اقتضتْ طبيعة البحثِ تقسيمَ مادَّته العلميَّة إلى ثلاثةِ مباحث تسبقها مقدِّمة وتمهيد وتعقبها خاتمة ثمَّ ثبت بأهم المصادر والمراجع. تضمَّنتِ المقدِّمةُ أهداف الدِّراسةِ، وفروضها، والأسئلة التي تسعى الدِّراسة للإجابة عنها، والمنهج المتَّبع فيها. وتناول التَّمهيد: ترجمة موجزةٍ لکلٍّ مِن: هند بن أبي هالة، وأمِّ معبدٍ الخُزاعيَّة، ثُمَّ الحديثِ عن الوصفِ ودلالته اللُّغوية والاصطلاحيَّة، ومکانته في الدِّراسات الأدبيَّة، وجاء المبحث الأول متناولًا وصف هند بن أبي هالة، مع ذکر مناسبة الوصف، وشرحه، وبيان بلاغته. أمَّا المبحث الثاني فاشتمل على وصف أمِّ معبدٍ الخزاعيَّة، مع ذکر مناسبة الوصف، وشرحه، وبيان بلاغته. وجاءتِ الدِّراسة التطبيقيَّة -البلاغية المقارنة بين الوصفين- في المبحث الثالث. وذکرتِ الخاتمة أهمَّ ما توصَّل إليه البحث من نتائج. وذيَّلتُ البحثَ بفهرس للمصادر والمراجع.
 
 

الكلمات الرئيسية