التناص عند الشاعر يوسف نوفل

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

بقسم اللغة العربية - بکلية البنات للآداب والعلوم والتربية- جامعة عين شمس

المستخلص

مستخلص

التناص ليس جديدًا کليًا کما ورد في الدراسات النقدية الحديثة، ولکنه مصطلح له أصول وجذور قديمة، فمعناه اللغوي الوارد في لسان العرب " :النصُّ التعيين على شيء ما" لم يبتعد کثيرًا عن مضمون معناه الاصطلاحي الذي تطرق إليه الکثيرون، إذ يتعين نص على نص آخر يستحضره المؤلف عند العملية الإبداعية، فوقفت تبعا لذلک عند تعريفه عند الدکتور يوسف نوفل، وبينت أنواعه من ديني وأسطوري وتاريخي وأدبي، کما وقفت على أهم شروطه التي تميزه عن غيره من المصطلحات الشبيهة به ومن ذلک دخول الرمز في النصوص المستحضرة، ويجب أن يکون لهذا الرمز وجود فني فعال يجعل الکاتب والمتلقي ينصهران معه، وبينت أهمية التناص عند الدکتور يوسف نوفل في أنه يعد ربطا للماضي بالحاضر واستدعاء له ونقدا له أيضا.
وما يميز الدکتور يوسف نوفل عن غيره ممن تکلموا عن التناص أنه جعل للتناص محاذير استخدام، وذلک عند التعامل مع النسق القرآني، إذ لا تفاعل ولا تعانق ولا تخاطب مع هذا النسق، بل اقتباسا وتضمينا ومحاکاة وقرب منه.
واتضح أثر النقد في التناص في شعر الدکتور يوسف نوفل من خلال ثلاثة مظاهر، أولها: استعمال مفهوم التناص مع التوظيف الأدبي والأسطوري والتاريخي، وذلک أن التناص يحمل معنى الموافقة والمخالفة والمزاوجة بين النصوص الحاضرة والغائبة، فالنص المستدعى قد يوافق النص الحاضر وقد يخالفه وقد يزاوج بين موافقته ومخالفته، وتبعا لذلک جاء استخدام الدکتور يوسف نوفل للتوظيف الأدبي والأسطوري والتاريخي، فکما نظّر نقدا، طبّق شعرا.
استعمال مفهوم الاقتباس مع النسق القرآني، وذلک أنه قد أشار في نقده إلى عدم استعمال مصطلح التناص مع النسق القرآني لما يحمله هذا المصطلح من تفاعل قد يشوبه مخالفة أو مزاوجة بين الموافقة والمخالفة، والنسق القرآني لا تفاعل معه ولا تناص، بل خضوعا واستسلاما يتمثل فيما يحمله مفهوم الاقتباس من معنى.
التناص الموسيقي، وهو يختلف عن المعارضات، ففن المعارضة حضور صريح واضح للنص السابق في النص اللاحق، ومحاکاة له، مثلما عارض شوقي بردة البوصيري شکلا وموضمونا، أما التناص الموسيقي فيستعير الشاعر فيه إيقاعات تراثية سواء استحضرها وزنا وقافية أم استحضرها ولم يتقيد بوزن أو قافية، وفي ذلک ما يفتح المجال أمام الشاعر بأن يتفاعل مع الموسيقى، ووجدت في شعر الدکتور يوسف نوفل ما يوافق هذا الملمح النقدي، وقد مثلت لذلک، الأمر الذي يجعل المتلقي يحکم أن ما يقرأ ليس معارضة بل تناصا موسيقيا. 
مثلت "قصيدة قالت نملة" رمزية التناص ودلالاته المختلفة وأنواعه أيضا عند الدکتور يوسف نوفل، فهذه القصيدة قد عکست معاناة المثقف تجاه شعبه وقومه، فضلا على کونها رؤية ناقدة لواقع معيش، ونظرة مستقبلية لما سيحل بهذا الواقع إن ظل حال النمل کما هو عليه، وقد وظف الشاعر فيها التناصَ مستغِلًا أقصى طاقاته التعبيرية ودلالاته المکتنزة في شعر ينتمي إلى الشعر الحديث الذي يتسم بالاقتصاد في الألفاظ والسعة والرحابة في المعاني.

 
Extract
 
The intertextuality is not entirely new, as was stated in modern monetary studies, but it is a term with origins. The linguistic meaning of the term "the text" is not far from the meaning of the term used by many. The author invokes another creative process, which was suspended accordingly when it was defined by Dr. Yusuf Nofal, and showed its types of religious, mythological, historical and literary, and also stood on the most important conditions that distinguish him from other similar terms, including entering the code in the texts prepared, The code of an effective technician makes the author and receiver provide With him, and showed the importance of convergence when Dr. Yousef Nofal in it is a link to the past present and call him and criticism of him also.
What distinguishes Dr. Yousef Nofal from others who spoke about the symmetry that he made to use the warnings of use, when dealing with the Koranic format, as it does not interact and embrace and not address with this format, but the quote and inclusion and simulation and proximity to it.
The impact of criticism on the harmony in Dr. Youssef Nofal's poetry has been manifested in three aspects. First, the concept of compatibility with literary, mythical and historical employment is used, so that the harmony carries the meaning of approval and violation and the combination of present and absent texts. Between his approval and his violation. Accordingly, the use of Dr. Yusuf Nofal for literary, mythical and historical employment, as he looked at criticism, applied poetry.
The use of the concept of quotation with the Koranic format, because he pointed out in his criticism not to use the term synonym with the Koranic form of the term of the interaction may be confused or mingled between consent and violation, and the Koranic format not interact with it, but rather submission and surrender in the The concept of citation carries meaning.
• The musical harmony is different from the objections. The opposition has a clear and explicit presence of the previous text in the following text, and a simulation of it, as Shawki opposed Bursairi's 

الكلمات الرئيسية