الخصائص السيکومترية لمقياس اضطراب تشتت الانتباه وفرط الحرکةADHD لدى عينة من تلاميذ المرحلة الاعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

تخصص الصحة نفسية والإرشاد نفسي - کلية التربية - جامعة عين شمس

المستخلص

 
المستخلص:
العنوان:" الخصائص السيکومترية لمقياس تشتت الانتباه وفرط الحرکة لدى عينة من تلاميذ المرحلة الإعدادية".
               
 
يهدف هذا البحث إلى إعداد مقياس تشتت الانتباه وفرط الحرکة لدى عينة قوامها (100) تلميذ من تلاميذ الصفوف السابع والثامن والتاسع في مدارس المرحلة الاعدادية بدولة قطر.
وهو مقياس أحادي البعد يتکون من (34) عبارة، وتتم الإجابة عليه وفق مقياس ليکرت الخماسي.
وقد تم التحقق من الکفاءة السيکومترية للمقياس، وذلک باتباع صدق المحکمين، والاتساق الداخلي، کما تم حساب الثبات بطريقة ألفا کرونباخ وطريقة التجزئة النصفية.
 
Abstract:
The Title of the research: "The Psychometric Characteristics of Attention Deficit with Hyperactivity Disorder Of students in preparatory Schools.
The aim of this study is to prepare a measure of attention deficit and hyperactivity in a sample of 100 students in the seventh, eighth and ninth grades of the preparatory schools in Qatar. It is a one-dimensional measure consisting of (34) words, and is answered according to the scale of the five-fold.
The psychometric efficiency of the scale was verified by following the sincerity of the arbitrators and the internal consistency.
                                 

الكلمات الرئيسية