شَوَاهِدُ الإتباعِ الحرکيّ فِي القرآنِ الکريمِ وقراءاتِهِ

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية العلوم والآداب - جامعة الملک خالد

المستخلص

المستخلص:
عنونُ هذا البحث: (شواهد الإتباع الحرکيّ في القرآن الکريم وقراءاته)، وقدْ هَدَفَ إلى التعرف على حقيقة الإتباع الحرکيّ وأغراضه ومواضعه وآراء النحويين فيه، أ هو أصلٌ يُقاس عليه أم غيرُ مطرد يُحفظ ولا يُقاسُ عليه ؟ وبعد إثبات هذه المسائل من کتب النحويين کانت هناک جولات في کتابنا العزيز وقراءاته، ومظان تفسيره النحويّ وإعرابه بحثاً عن تلک المسائل، فانتهى البحثُ إلى أنّ الإتباع الحرکيّ من القضايا اللغويّة الشائعة في لغتنا العزيزة، ومن القضايا الواردة في القرآن الکريم وقراءاته. وله فائدةٌ لفظيّةٌ، هي: التوازن الإيقاعيّ، وفائدةٌ معنويّة، هي: توکيد الکلام وتقويته، وأنّ الإتباع الحرکيّ يکون في حرکة الإعراب وغيرها، ويحصل في الکلمة أو الکلمتين، ويدور فيما هو مفصولٌ أو غيرُ مفصول، وفيما هو مهموزٌ أو غيرُ مهموز.
Abstract:
Thesis Title : kinetic Ensuing in the Holy Ouran
The study aimed at identifying the status of linguistic kinetic, its purpose, positions and the grammarians  view-points- whether it is an origin that entails analogy or steady to be kept without  analogy.
        After finding evidence for these issues from the grammarians book there were also tours through the Holy Quran ,its grammatical interpretation and parsing in search of these issues. The study has achieved the result that instances of kinetic in the Quran are in the phonological features reflected in parsing and elsewhere in one word or two words, what is detached and undetached  and what contains the vowel (a) – the hamza.