الإعلام الجديد والحرکات الاجتماعية تحليل أثنوجرافى للنصوص المدونة على الموقع الرسمى لحرکتي " کفاية "و "شباب ٦إبريل"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الاجتماع - شعبة الإعلام - کلية البنات- جامعة عين شمس

المستخلص

  يمثل هذا المقال فصل من رسالة ماجستير بعنوان:"الإعلام الجديد والحرکات الاجتماعية- تحليل إثنوجرافى للنصوص المدونة على الموقع الرسمى لحرکتى کفاية وشباب 6 أبريل".هدفت الدراسة إلى رصد دور الإعلام الجديد في تفعيل آداء الحرکات الإجتماعية،وکيفية توظيف أعضاء الحرکتين لمنصات الإعلام الجديد فى خلق إعلام خاص بهم يسمح بممارسة حق التعبيرعن أرائهم وتوجهاتهم وأيدلوجيتهم وأنشطتهم الاجتماعية غير المعلنة، والتعرف على الأدوات والأساليب التي يعتمدون عليها فى إنتاج المادة الإعلامية التى تعبر عن الحرکة. ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهج الإثنوجرافى حيث النظر للموقع کمجتمع واقعى يمکن إخضاعه للملاحظة بما يسمح برصد اشکال التفاعل والنقاش حول القضايا والموضوعات المطروحة على الموقع، وما يصاحبها من صور ومواد فيلمية ورجع الصدى للمتابعين لهذه المواقع من أعضاء الحرکتين ومن غيرالأعضاء.
وقد اعتمدت الدراسة على إطارنظرى تکاملى يجمع بين قضايا نموذج المستخدم المنتج ونظرية ثراء الوسيلة حيث تؤکد قضايا ثراء الوسيلة على أن جودة العملية الاتصالية تکمن فى تيسير الاتصال بين الأفراد، وتعمل على توظيف إمکانيتها الفريدة للتغلب على معوقات العملية الاتصالية،وبناء إطار دلالى مشترک بين أعضاء الموقع بمايحقق درجة عالية من الفهم وإدراک المعنى، کما يؤکد نموذج المستخدم المنتج على  کيفية تعاون أعضاء الموقع فى تطوير المحتوى لتحقيق مصالح مشترکة استنادًا لما بينهما من إطار دلالى مشترک.

الكلمات الرئيسية