أثر الذكاء الاصطناعي التوليدي ChatGpt في تشكيل المعرفة والهوية الثقافية: بحث ميداني على عينة من جيل Z في محافظة القاهرة.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة عين شمس

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى قياس أثر استخدام الذكاء الاصطناعي التوليدي، وتحديدًاChatGpt ، في تشكيل المعرفة والهوية الثقافية لدى أفراد جيل .Z وقد اعتمد البحث على منهج المسح الاجتماعي بالعينة، مستخدمًا مقياس ليكرت الثلاثي كأداة لجمع البيانات الكمية من عينة مكونة من (300) مفردة من الجيل ذاته.
وقد أظهرت نتائج البحث وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين استخدام أفراد جيل Z لتطبيق ChatGpt وبين تشكيل كل من المعرفة والهوية الثقافية لديهم، حيث بلغت قيمة معامل ارتباط بيرسون على النحو التالي (0.793 **، 0.731 ** ) عند مستوى دلالة (0.01). وتُشير هذه النتيجة إلى أنه كلما زاد استخدام ChatGPT بين أفراد جيل  Z زاد تأثيره في بناء معارفهم وتشكيل هويتهم الثقافية.
كما خلص  البحث إلى عدد من المقترحات التي تقدَّم بها أفراد العينة لتعزيز دور ChatGpt في تشكيل المعرفة والهوية الثقافية، من أبرزها: ضرورة توافر وعي معرفي مسبق لدى المستخدمين حول الثقافة الرقمية، وتزويد ChatGpt بقاعدة بيانات شاملة ومتنوعة تغطي التراث الثقافي والتاريخ الوطني لكل دولة عربية، إلى جانب عقد دورات تدريبية تهدف إلى تأهيل الشباب للاستخدام الأمثل والمسؤول للتطبيق كمصدر معرفي، بالإضافة إلى تحسين دقة المعلومات والمصادر التي يعتمد عليها، وتعزيز معايير الأمان والخصوصية.


الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية