فعالية برنامج تدريبي "قائم على اليقظة العقلية" وأثره في تنمية كل من ضبط الذات والذاكرة العاملة لدى الأطفال ذوي اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم علم النفس کلية الآداب جامعة الفيوم

المستخلص

هدفت الدراسة الراهنة التحقق من فعالية برنامج تدريبي قائم على اليقظة العقلية وأثره في تنمية كل من ضبط الذات والذاكرة العاملة لدى الأطفال ذوي اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط، تمثلت عينة الدراسة في (22) طفل ممن يعانون من اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط وتراوحت أعمارهم بين (7-9) بمتوسط حسابي (7,88) وانحراف معياري (0,781) موزعين على مجموعتين، مجموعة تجريبية مشاركة بالبرنامج التدريبي}ن=(11) 7 ذكور و 4إناث { ومجموعة ضابطة}ن=(11) 7 ذكور و 4إناث {. وتضمنت الأدوات مقياس اليقظة العقلية ومقياس ضبط الذات (اعداد الباحثة) ومقياس الذاكرة العاملة المضمن بمقياس الذكاء "ستانفورد بينيه" الصورة الخامسة ترجمة وتقنين عبد الموجود عبدالسميع ومحمد طه ومحمود أبو النيل(2011). وتم الاستعانة بمقياس جيليام لنقص الانتباه والحركة المفرطة ترجمة وتقنين عبد الرقيب البحيري (2017) كمحك لتشخيص اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط كما تضمنت أدوات الدراسة برنامج تدريبي قائم على اليقظة العقلية (اعداد الباحثة). وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروقًا ذات دلالة إحصائية بين القياسين القبلي والبعدي في اليقظة العقلية وضبط الذات والذاكرة العاملة لدى العينة التجريبية في اتجاه القياس البعدي، كما أظهرت النتائج فروقًا ذات دلالة إحصائية بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس البعدي لليقظة العقلية وضبط الذات والذاكرة العاملة في اتجاه العينة التجريبية، مما يعزز فعالية البرنامج التدريبي القائم على اليقظة العقلية وأثره في تنمية كل من ضبط الذات والذاكرة العاملة. وتم التوصية برعاية الأطفال ذوي اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط واعداد البرامج التدريبية الملائمة، وذلك للحد من تفاقم الأعراض الأساسية أو الأعراض المصاحبة للاضطراب وتجنب استمرارها إلى مرحلة المراهقة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية