مستوى معرفة الاختصاصيين بمعاييرِ تشخيصِ DSM-5 لاضطرابِ طيفِ التوحدِ

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة الامام

2 جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية - المملكة العربية السعودية

المستخلص

هدف البحث ُالحالي إلى تقييمِ مستوى معرفة الاختصاصيين بمعاييرِ تشخيصِ DSM-5 لاضطرابِ طيفِ التوحدِ في مدارسِ وبرامجِ ومراكزِ التربيةِ الخاصةِ الحكوميةِ والأهليةِ في منطقةِ الرياضِ بالمملكةِ العربيةِ السعوديةِ، وتحديد الفروق في معرفتهم بتلك المعايير بناءً على المؤهلِ العلمي، والمسمى الوظيفي، وسنوات الخدمة الوظيفية، والدورات التدريبية. واستخدم الباحثون المنهجَ الوصفي المسحي الكمي، وشملت العينة 430 مشاركًا منهم (197) ذكرًا، (233) أنثى، استجابوا على استبانة لجمع البيانات تم إعدادها لأغراضِ البحثِ. وقد أظهرت النتائج أن مستوى معرفة الاختصاصيين بمعاييرِ تشخيص DSM-5 لاضطرابِ طيفِ التوحدِ في منطقةِ الرياض مرتفع في معرفتهم لتلك المعايير بناءً على المؤهلِ العلمي، حيث كانت المعرفة أعلى لدى الذين حصلوا على مؤهلاتٍ عليا. كما أظهرت النتائجُ مستوى معرفة الاختصاصيين والمسمى الوظيفي، وكذلك بين مستوى المعرفة وسنوات الخدمة الوظيفية، وحضور الدورات التدريبية. وقد فُسِرت النتائج في ضوءِ الإطارِ النظري والدراساتِ السابقة. كما أوصى الباحثون بتعزيزِ برامج التدريب حول معايير تشخيص DSM-5 لاضطرابِ طيفِ التوحدِ لجميع اختصاصي التربية الخاصة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية