هدف البحث ُالحالي إلى تقييمِ مستوى معرفة الاختصاصيين بمعاييرِ تشخيصِ DSM-5 لاضطرابِ طيفِ التوحدِ في مدارسِ وبرامجِ ومراكزِ التربيةِ الخاصةِ الحكوميةِ والأهليةِ في منطقةِ الرياضِ بالمملكةِ العربيةِ السعوديةِ، وتحديد الفروق في معرفتهم بتلك المعايير بناءً على المؤهلِ العلمي، والمسمى الوظيفي، وسنوات الخدمة الوظيفية، والدورات التدريبية. واستخدم الباحثون المنهجَ الوصفي المسحي الكمي، وشملت العينة 430 مشاركًا منهم (197) ذكرًا، (233) أنثى، استجابوا على استبانة لجمع البيانات تم إعدادها لأغراضِ البحثِ. وقد أظهرت النتائج أن مستوى معرفة الاختصاصيين بمعاييرِ تشخيص DSM-5 لاضطرابِ طيفِ التوحدِ في منطقةِ الرياض مرتفع في معرفتهم لتلك المعايير بناءً على المؤهلِ العلمي، حيث كانت المعرفة أعلى لدى الذين حصلوا على مؤهلاتٍ عليا. كما أظهرت النتائجُ مستوى معرفة الاختصاصيين والمسمى الوظيفي، وكذلك بين مستوى المعرفة وسنوات الخدمة الوظيفية، وحضور الدورات التدريبية. وقد فُسِرت النتائج في ضوءِ الإطارِ النظري والدراساتِ السابقة. كما أوصى الباحثون بتعزيزِ برامج التدريب حول معايير تشخيص DSM-5 لاضطرابِ طيفِ التوحدِ لجميع اختصاصي التربية الخاصة.
الدويش, شيماء, & ابراهيم محمد, رضا. (2025). مستوى معرفة الاختصاصيين بمعاييرِ تشخيصِ DSM-5 لاضطرابِ طيفِ التوحدِ. مجلة البحث العلمي في الآداب, 26(2), 104-133. doi: 10.21608/jssa.2025.364998.1707
MLA
شيماء الدويش; رضا ابراهيم محمد. "مستوى معرفة الاختصاصيين بمعاييرِ تشخيصِ DSM-5 لاضطرابِ طيفِ التوحدِ", مجلة البحث العلمي في الآداب, 26, 2, 2025, 104-133. doi: 10.21608/jssa.2025.364998.1707
HARVARD
الدويش, شيماء, ابراهيم محمد, رضا. (2025). 'مستوى معرفة الاختصاصيين بمعاييرِ تشخيصِ DSM-5 لاضطرابِ طيفِ التوحدِ', مجلة البحث العلمي في الآداب, 26(2), pp. 104-133. doi: 10.21608/jssa.2025.364998.1707
VANCOUVER
الدويش, شيماء, ابراهيم محمد, رضا. مستوى معرفة الاختصاصيين بمعاييرِ تشخيصِ DSM-5 لاضطرابِ طيفِ التوحدِ. مجلة البحث العلمي في الآداب, 2025; 26(2): 104-133. doi: 10.21608/jssa.2025.364998.1707