إدارة الذات کمحدد نفسي للتلکؤ الأکاديمي لطلاب الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم علم نفس - کلية البنات - جامعة عين شمس

المستخلص

مدخل الدراسة  :
مع تزايد الرصيد المعرفي يلجأ بعض المتعلّمين وخاصة في المرحلة الجامعية إلى ما يسمى بالمماطلة أو التلکؤ، لذا وجب على علماء النفس مساعدة هؤلاء على تحررهم من مظاهر السلوک السلبي المؤثر في حياتهم الأکاديمية .
   وتعد مهارات إدارة الذات لدى الفرد أساسًا مهمًا لتحديد مستوى دافعيته ، وقدرته على التحکم وتنظيم حياته بشکل عام ، کما أنه يؤثر على نوعية الأنشطة التي يؤديها الفرد ، وعلى إرادته وکمية الجهد الذي يبذله لإنجاز نشاط ما، بل وعلى طول مدة المقاومة التي يبديها الفرد أمام العقبات التي تعترض طريقه ، کما يعد التلکؤ أمرًا مضنيًا وله تأثير کبير في حياة طلاب الجامعة ، وغالبًا ما يمثّل حجر عثرة في إدارة الذات .
  إن مفهوم التلکؤ من حيث کونه مفهومًا أساسيًا تستند عليه مهارة إدارة الطالب لذاته ، وکونه عائق يحول دون قدرة الطالب على السيطرة والتحکم في حياته اليومية ، فضلًا عن أنه مفهوم شائع بين الطلبة يتزامل معه آثار سلبية تلقي بظلالها على حياة الطلبة ، وهنا نطرح السؤال: إلى أي مدى يفتقر طالب المرحلة الجامعية إلى أساسيات التخلص من التلکؤ ، والتي تمکنه من إدارة ذاته بفاعلية ؟! وهذه هي مشکلة الدراسة التي تضطلع بها الباحثين :
أسئلة الدراسة : تتحدد مشکلة الدراسة  بالسؤالين التاليين نوضحهما فيما يلي :
1-    ما مدى اختلاف المتغيرات الدينامية ( التلکؤ- إدارة الذات ) بإختلاف المتغيرات الديموجرافية ( النوع- التخصص الدراسي ) ؟
2-    ما مدى إسهام إدارة الذات تسهم في التنبؤ بالتلکؤ لدى طلاب الجامعة ؟
ما تضيفه الدراسة الحالية : من مبررات هذه الدراسة أن الباحثة تزعم أنه لا توجد دراسة عربية – وذلک في حدود علم الباحثة – تناولت تشخيص التلکؤ وإدارة الذات لدى طلبة الجامعة ، وبالتالي تشکّل هذه الدراسة إثراء معرفي للدراسات النفسية العربية إضافة إلى ربط هذا المفهوم بعدد من المتغيرات الديموجرافية مما يوفر رؤية شاملة للعلاقات التي تربط مفهوم التلکؤ وإدارة الذات لدى طلبة الجامعة  ، بالإضافة إلى بناء أدوات تشخيصية وطرحها في ساحة المکتبات العربية والتي يمکن استخدامها في تحديد مستوى کل من التلکؤ وإدارة الذات لدى الطلبة .
فروض الدراسة :وفي ضوء تحليل الأطر النظرية والدراسات السابقة وأهدافها نصوغ الفرضين التاليين :
1.  تختلف المتغيرات الدينامية ( التلکؤ- إدارة الذات ) بإختلاف المتغيرات الدينامية  ( النوع- التخصص الدراسي ) .
2.  توجد للمتغير المستقل : ( إدارة الذات ) قدرة تنبئية دالة في تفسير نسبة التغير الحاصل في المتغير التابع:  ( التلکؤ ) لدى طلبة الجامعة  .
منهج الدراسة وإجراءاتها :
أ‌)       منهـــج الدراســة : تعتمد هذه الدراسة على المنهج الوصفي الإرتباطي للإجابة عن أسئلة الدراسة والتحقق من فروضها ، سواء ما يتعلق منها في قياس التلکؤ وإدارة الذات لدى طلبة الجامعة، أو البحث في الإرتباطات بين المتغيرات الدينامية والديموجرافية التي تتناولها الدراسة.
ب‌)   عينة الدراسة : يعتبر المجتمع الأصلي للدراسة هم طلبة الجامعة من الذکور والإناث ، داخل جامعة عين شمس. وانقسمت إلى :
1-    عينة استطلاعية : تم استقطابها من جامعة عين شمس باختلاف التخصصات  من کلا الجنسين ( ن = 147) طالب وطالبة وذلک لحساب الکفاءة السيکومترية لمقاييس الدراسة.
عينة الأساسية : شملت ( ن= 147) طالب وطالبة من جامعة عين شمس