باستقراء بسيط لنوعية القراءة السردية المنتشرة في الساحة الأدبية ،وكذا نوعية الإنتاج السردي الأدبي؛ فإننا نلحظ وبشكل جلي طغيان الرواية التاريخية وسطوتها على كل من المبدع والقارئ. يومًا بعد يوم يتجه المبدع إلى كتابة رواية مرتكزًا فيها على التاريخ ، فيتخير حقبة زمنية ما ،قد يتخير الكاتب حقبة سبقه فيها آخرون ،ولكنها مازالت غنية بالدلالات كفترة سقوط الأندلس، وقد يتخير الكاتب حقبة تاريخية لم يستند إليها أحد في العمل الروائي ليكون له السبق في ذلك ، ومع كليهما يتجه القارئ ليلتهم ما كتب . هذا الطغيان يستدعي لدينا تساؤلات متعددة ، أولها سياق ودوافع الإنتاج ،وكذا التلقي. فما الذي دفع الكاتب لتخير هذا النوع من الروايات ؟؟ وما الذي دفع القرّاء للإقبال عليها بزخم شديد . يتضح ذلك أكثر في بعض قوائم الكتب الأكثر مبيعًا والأكثر قراءة ، وفي المجموعات المهتمة بالقراءة على صفحات التواصل الاجتماعي ، فنجد عادة الروايات التاريخية تتصدر المشهد. ومن ثم يتأتى السؤال الآخر الأكثر أهمية وهو :كيف تفاعل كاتب الرواية التاريخية مع المادة التاريخية المعلوماتية التي يتكأ عليها؟ ما الاستراتيجيات التي اتبعها الكاتب ليحول تلك المادة صعبة الهضم، والتي تتسم بالمحدودية في جمهورها لمادة سهلة الهضم ،تربط الماضي مع الحاضر ،وتقدم لفئة واسعة .
I. Shinkar, Asmaa. (2025). جدلية الإبداع والاستقبال في الرواية التاريخية "رواية الأنتكخانة أنموذجًا". مجلة البحث العلمي في الآداب, 26(3), 1-23. doi: 10.21608/jssa.2025.332891.1678
MLA
Asmaa I. Shinkar. " جدلية الإبداع والاستقبال في الرواية التاريخية "رواية الأنتكخانة أنموذجًا"", مجلة البحث العلمي في الآداب, 26, 3, 2025, 1-23. doi: 10.21608/jssa.2025.332891.1678
HARVARD
I. Shinkar, Asmaa. (2025). ' جدلية الإبداع والاستقبال في الرواية التاريخية "رواية الأنتكخانة أنموذجًا"', مجلة البحث العلمي في الآداب, 26(3), pp. 1-23. doi: 10.21608/jssa.2025.332891.1678
VANCOUVER
I. Shinkar, Asmaa. جدلية الإبداع والاستقبال في الرواية التاريخية "رواية الأنتكخانة أنموذجًا". مجلة البحث العلمي في الآداب, 2025; 26(3): 1-23. doi: 10.21608/jssa.2025.332891.1678