البروفايل المعرفي السلوكي للأطفال ذوي الهايبرليكسيا "دراسة مقارنة" بين اضطراب طيف التوحد والعاديين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم علم النفس کلية الآداب جامعة الفيوم

المستخلص

هدفت الدراسة، وصف الخصائص المميزة للبروفايل المعرفي السلوكي للأطفال ذوي الهايبرليكسيا، وتفسير الفروق في خصائص البروفايل المعرفي السلوكي بين أطفال اضطراب طيف التوحد ذوي الهايبرليكسيا والأطفال العاديين ، تكونت عينة الدراسة من} 16 طفل (8) من أطفال اضطراب طيف التوحد ذوي الهايبرليكسيا و(8) من الأطفال العاديين { ممن بلغ عمرهم(6-7سنوات) بمتوسط  (6,50) وانحراف معياري(0,535) تضمنت الأدوات مقياس ستانفورد بينيه للذكاء الصورة الخامسة، ترجمة وتعريب محمود أبوالنيل ومحمد طه وعبدالموجود عبدالسميع (2011). ومقياس فاينلاند للسلوك التوافقي "الصورة الثالثة" ترجمة وتعريب، خالد البنا وعلى الرشدي وفاطمة صلاح ونورهان كرم(2023) ومقياس  تشخيص الهيبرليكسيا إعداد الباحثة (2024). وأسفرت نتائج الدراسة عن دلالة الفروق بين رتب أطفال اضطراب طيف التوحد ذوي الهايبرليكسيا ورتب الأطفال العاديين في نسبة الذكاء الكلي والذكاء اللفظي ومجال المعرفة والمعالجة البصرية المكانية والذاكرة العاملة، كما أظهرت النتائج  دلالة الفروق بين رتب أطفال اضطراب طيف التوحد  ورتب الأطفال العاديين في الدرجة الكلية للسلوك التوافقي ومجال التواصل ومجال مهارات التنشئة الاجتماعية،  وكشفت النتائج عن  دلالة الفروق بين رتب أطفال اضطراب طيف التوحد ورتب الأطفال العاديين في الدرجة الكلية للهايبرليكسيا ومكون فهم الجملة السمعية وفهم الجملة البصرية وفهم تسلسل الأحداث وفهم القصة. وتوصي الدراسة بأهمية استثمار قدرة أطفال الهايبرليكسيا على القراءة المبكرة، في اكسابهم مهارات الفهم اللفظي والفهم القرائي، باعتبارها مدخلًا نمائيًا بديلًا.

الكلمات الرئيسية