موضوع البحث: هي المسائل التي نص الفقهاء على حکمها في حق الأعمى بخلاف غيره، وهي: 1- الفرق بين اجتهاد الأعمى في الماء، واجتهاده في القبلة. 2- الفرق بين الأعمى والمقعد في صلاة الجمعة. 3- الفرق بين الأعمى والمقعد في الحج. 4- الفرق بين الأعمى والبصير في وطء الشبهة. 5- الفرق بين الأعمى والأخرس في الإقرار بالزنا. 6- الفرق بين الأعمى والمحدود في مسائل اللعان. 7- الفرق بين الأعمى والفاسق في الشهادة على الزنا 8- الفرق بين الأعمى والأعرج في قسمة الغنيمة. 9- الفرق بين الأعمى والبصير في الصيد. أهداف البحث: أ- حصر الفروق الفقهية المتعلقة بالأعمى. ب- تجلية منازع العلماء في الفروق الفقهية. ج- بيان استيعاب الفقه الإسلامي، للمکلفين کافة. د- الربط بين الفروق، وبين التقنيات الحديثة. منهج البحث: اتبعت في هذا البحث المنهج المتبع في الدراسات الفقهية المقارنة، ومن ذلک: 1- تصوير المسائل، وتحرير محل الفرق. 2- الاقتصار على المذاهب الفقهية التي نصت على الفرق. 3- التوثيق من على المراجع الأصلية. 4- العناية بالقضايا المعاصر ذات الصلة بالبحث. وخلصت في الخاتمة إلى: النتائج: 1- ثبوت الأحکام الخاصة بأصحاب الأعذار کالأعمى دون غيرهم. 2- مراعاة التخفيف في حق أصحاب الأعذار لا يعني التساهل معهم في حقوق الغير. 3- للتقنية الحديثية أثر في ثبوت الفرق ونقضه. 4- دراسة هذه الفروق الفقهية يبين اهتمام الشريعة بأصحاب الاحتياجات الخاصة. والتوصيات: 1-العناية بالفروق المتعلقة بأصحاب الاحتياجات الخاصة. 2-العمل على موسوعة فقهية لأصحاب الاحتياجات الخاصة. 3- فتح باب تأصيلي لطلاب الدراسات العليا.
الدوسري, ياسر بن راشد. (2019). الفروق الفقهية المتعلقة بالأعمى دراسة مقارنة. مجلة البحث العلمي في الآداب, 20(العدد العشرون الجزء الثانى), 97-130. doi: 10.21608/jssa.2019.40674
MLA
ياسر بن راشد الدوسري. "الفروق الفقهية المتعلقة بالأعمى دراسة مقارنة". مجلة البحث العلمي في الآداب, 20, العدد العشرون الجزء الثانى, 2019, 97-130. doi: 10.21608/jssa.2019.40674
HARVARD
الدوسري, ياسر بن راشد. (2019). 'الفروق الفقهية المتعلقة بالأعمى دراسة مقارنة', مجلة البحث العلمي في الآداب, 20(العدد العشرون الجزء الثانى), pp. 97-130. doi: 10.21608/jssa.2019.40674
VANCOUVER
الدوسري, ياسر بن راشد. الفروق الفقهية المتعلقة بالأعمى دراسة مقارنة. مجلة البحث العلمي في الآداب, 2019; 20(العدد العشرون الجزء الثانى): 97-130. doi: 10.21608/jssa.2019.40674