استراتيجيات الطلب في ضوء نظرية التأدب اللغوي دراسة براجماتية على عينة من متحدثي العبرية كلغة أم ولغة ثانية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم اللغة العبرية، کلية الاداب، جامعة عين شمس

10.21608/jssa.2024.278481.1622

المستخلص

استعرض هذا البحث مفهوم الكفاءة البراجماتية وأهميته في اكتساب اللغة، ثم انتقل إلى دراسة أفعال الطلب التي تسهم في تسهيل عملية اكتساب لغة ثانية كالعبرية. ثم تطرق بعد ذلك إلى فكرة التأدب في الطلب، بالإشارة إلى استراتيجيات التأدب التي أرساها براون وليفنسون واستراتيجيات الطلب التي صاغتها بلوم كولكا. وقد تم عمل استبيان، بناء على اختبار إكمال الخطاب، يحتوى على خمسة مواقف اجتماعية باللغة العبرية؛ حيث شارك فيه 60فردا؛ مقسمين إلى 30مشاركا إسرائيليا لغتهم الأم العبرية و30 مشاركا مصريا يدرسون العبرية كلغة ثانية. وقد تم جمع البيانات وتحليلها وفقا لتصنيف بلوم كولكا لأنماط أفعال الطلب للوقوف على أوجه التشابه والاختلاف بين المجموعتين فيما يخص مستوى المباشرة، ومدى الكفاءة البراجماتية لدى دارسي العبرية كلغة ثانية من المصريين في التعبير عن أفعال الطلب في المواقف الاحتماعية المختلفة.
وقد أظهرت النتائج أن المصريين نجحوا في إنتاج أفعال الطلب اللغوية بشكل يتناسب مع المواقف الاجتماعية المتنوعة مقارنة باستجابات المشاركين الإسرائيليين. وهذا يعني أنهم كانوا مجهزين لغويا بالأنظمة والنماذج اللغوية الصحيحة للاستخدام، وعلى دراية بالطرائق البراجماتية المناسبة لإنجاز الطلبات في اللغة الثانية.

الكلمات الرئيسية