مراعاة الاستقامة و الاستحالة عند صياغة التراکيب النحوية في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها ( دراسة تحليلية نقدية )

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم اللغة العربية - کلية العلوم و الآداب جامعة الملک خالد

المستخلص

ملخص البحث :
      لقد زخر التراث العربي القديم بنظريات و مناهج و أسس تحتاج لدراسة الباحثين لتستثمر في مجالات واسعة في اللسانيات الحديثة , لا سيما في مجال تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها ,  منها مفهوم ( الاستقامة و الاستحالة ) التي على أساسه صنّفَ سيبويهُ - محتذياً حذو شيخه الخليل – تحت عنوان " الکلام بناء على دلالته "، فجعله أنواعاً هي : المستقيمُ الحسنُ ، و المحالُ , ومن ثم بدأ  التمييزُ بين اللفظِ والمعنى في التحليلِ اللساني .
 و للشبه بين عصر الخليل في وضع القواعد و تعليم  الأعاجم لغة القرآن , آثرت توضيح ذلک المبدأ في تعليم العربية للناطقين بغيرها .
و قد قُسِّمت الدراسةُ کالآتي :
    مدخل : أهداف تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها.
المبحث الأول :  وجه الشبه بين عصر الخليل و سيبويه عند وضع قواعد النحو و تعليم العربية کلغة ثانية .
المبحث الثاني : مفهوم الاستقامة و الاستحالة في الترکيب النحوي .
المبحث الثالث : أسس الاستقامة في التراکيب النحوية .
المبحث الرابع : علاقة مصطلح الاستقامة و الاستحالة بمصطلحات النظم , و السياق , و تضافر القرائن  .
المبحث الخامس : طرق تحقيق الاستقامة مع : التقديم و التأخير , و الحذف , التجوز في المعنى .
 

الكلمات الرئيسية