The Effectiveness of Incorporating Literature on the Syntactic Maturity of EFL Students

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

Faculty of Women- Ain Shams University

المستخلص


يعتبر البحث دراسة تجربيية لاختبار فاعلية دمج الأدب فى تدريس   اللغة الإنجليزية کلغة أجنبية ثانية فى تحسين کتابات دارسى اللغة الإنجليزية کلغة أجنبية فى المرحلة الجامعية فى الجامعات المصرية،  ومن ثم تفترض الدراسة أن الکتابة المقالية لطلاب اللغة الإنجليزية کلغة أجنبية  الذين يتعرضون لقراءة نصوص أدبية مختلفة تکون أکثر نضجا لتضمنها تراکيب نحوية مرکبة مثل شبه الجملة. ويشتمل الإطار النظرى للدراسة على الأدوات التحليلية التالية: (1) مقياس التراکيب النحوية (2010)   لقياس درجة النضج اللغوى فى اکتساب اللغة الثانية (2) برنامج ANOVA الإحصائي لقياس الاختلافات في التراکيب النحوية  فى کتابات الطلاب وتعتمد أدوات البحث على إجراء استبانة لاستطلاع رأى ثلاثين من معلمى اللغة الإنجليزية لقياس مدى اهتمامهم بتطبيق البرنامج و قد تم استخدام نتائج الاستطلاع بعد تحليلها إحصائيا فى تصميم قائمة أنشطة ليتم تدريب الطلاب على کيفية قراءة وفهم النصوص الأدبية  و قد تم جمع عدد ستة عشرمقالا  بعد قراءة النص والتدرب عليه وعدد ست مقالات من کتابات الطلاب السابقة لقياس مدى التحسن  باستخدام الأدوات التحليلية والإحصائية  للبحث وقد أظهرت النتائج أن هناک زيادة کبيرة في استخدام شبه الجملة وفى طول وعدد کلمات الجمل المستخدمة والذي له تأثيرعلى تعزيز والارتقاء بمهارة الکتابة لديهم بعد ممارسة مکثفة حول کيفية قراءة نص أدبي والاستجابة له.
 

الكلمات الرئيسية