إشباع/ إحباط الحاجات النفسية كمحددات للحيوية الذاتية لدى طلبة الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن إمكانية التنبؤ بالحيوية الذاتية من خلال ما تُسهم به إشباع/ إحباط الحاجات النفسية الأساسية لدى طلبة الجامعة، والعلاقة بين إشباع/ إحباط الحاجات النفسية الأساسية والحيوية الذاتية، فضلًا عن مدى تباين إشباع /إحباط الحاجات النفسية والحيوية الذاتية بتباين المتغيرات الديموغرافية (النوع -التخصص)، وذلك لدى عينة (ن= 587) من طلبة الجامعة بمتوسط عمري (21,95) عامًا، وانحراف معياري قدره (0,98). واشتملت أدوات الدراسة على مقياس إشباع/الإحباط الحاجات النفسية الأساسية إعداد: ((Chen et al., 2015 ترجمة الباحثة، ومقياس الحيوية الذاتية: إعداد/ الباحثة، وكشفت نتائج الدراسة عن وجود علاقة موجبة دالة إحصائياً بين إشباع الحاجات النفسية الأساسية والحيوية الذاتية، وعلاقة سالبة دالة إحصائياً بين إحباط الحاجات النفسية الأساسية والحيوية الذاتية، كما توصلت نتائج الدراسة الى ان إشباع/ الإحباط الحاجات النفسية الأساسية يُسهم بصورة دالة احصائياً في التنبؤ بالحيوية الذاتية لدى طلاب الجامعة.

الكلمات الرئيسية