الأزياء وتغير العلاقة بالجسد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم اجتماع - جامعة عين شمس - کلية البنات

المستخلص

ملخص البحث:
 
تهدف هذه الدراسة إلى إبراز الدور الذي لعبه الخطاب النّسوي في رسم ملامح جسد المرأة وفقاً للثقافة السائدة، والکشف عن الدور الذي تلعبه الأزياء في تغيير تصور المرأة لجسدها وتغيير نظرة المجتمع له. لذلک تحاول الدراسة الإجابة عن التساؤل العام التالي: کيف غيّرت الأزياء من صورة الجسد بالنسبة للمرأة من ناحية، وبالنسبة للمجتمع من الناحية الأخرى؟، وسعياً لتحقيق هذه الأهداف، تسعى الدراسة إلى الإجابة عن تساؤلات فرعية أخرى.
 
اعتمدت هذه الدراسة على مادة علمية ثانوية مُنتقاة من عيّنة قصديّة غير عشوائيّة مُختارة من عدد من الدراسات والمقالات التي أُجريت على الأزياء في علاقتها بالجسد، کما اعتمدت على منهج التحليل الکيفي لهذه الدراسات؛ حيث تقدم قراءة تحليلية تأويلية لهذه المادة العلمية باستخدام المناهج التأويلية وخاصةً منهـج تحليـل الخطــــاب  Discourse analysis   وما يعتمد عليه من طرق وأدوات. وانطلقت الدّراسة من الاتجاه النّسوي Feminism  بمدارسه واتجاهاته الفکرية المختلفة في قضايا المرأة عامة وقضايا الجسد على وجه الخصوص، ورکزت على الاتجاهات النّسوية فيما بعد الحداثة  Post-Modernization، والتي أُطلق عليها "ما بعد النّسوية"  Feminism Post.
 
وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج ذات العَلاقة بالتساؤلات التي طرحتها الدراسة في البداية. وقد جاءت هذه النتائج لتعکس طبيعة التغير الاجتماعي والجسد عامة وجسد المرأة على وجه الخصوص، وإلى أي مدى غيرت الأزياء العلاقة مع الجسد ولا سيما في مرحلتي الحداثة وما بعد الحداثة.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
Abstract
 
This study focuses on the relationship between the body – especially woman's body – and the dress, and the changes which happened in that relation. Moreover, the study tries to examine the influence of the process of Modernization on women's body and the body image through dress. It's also discusses the feminist discourse related to that relation.
 
          The study depended on a secondary data selected from previous studies on the relationship between dress and the body. It's also depended on the Feminism as a theoretical perspective.
 
          The study concluded some findings related to the sub-questions that the study focuses. These findings reflected the nature of the social change and the body in general and the woman's body in particular, and at what extent the clothes had changed the relation with the body especially at the Modernity and post Modernity.