"شعرية التأمل في منظومات من ديوان (پانى ميں گم خواب ـ الحلم الضائع في الماء) لنصير احمد ناصر"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

Department of Oriental languages and literature Faculty of arts- Ain Shams University, Egypt.

المستخلص

التأمل سمة إنسانية وميل فطري في الإنسان، وتبرز هذه السمة عند الشعراء، فالشاعر يحمل شعره ثمرة تفكيره وتأمله، ويبثه أفكاره وآراءه، وتعد ظاهرة التأمل من الظواهر المهمة التي برزت في الشعر الأردي الحديث والمعاصر، وتستحق الدراسة والتحليل؛ فهى تجربة وجدانية عقلية تعتمد الفكر والعاطفة معًا، وهى أقرب إلى الفلسفة لكن لا تنبع من النظريات الفلسفية، وإنما تنبع من فكر الأديب وما يضيفه إليه من ألوان المعرفة، وقد تجلت بشكل لافت للنظر لدى شاعر الأردية المعاصر نصير احمد ناصر. ويهدف هذا البحث إلى إلقاء الضوء على منظومات من ديوان (پانى ميں گم خواب ـ الحلم الضائع في الماء) لنصير احمد ناصر بغية الكشف عن شعرية التأمل فيها، فالشعرية والتأمل مصطلحان حظيا بحظ وافر من التنظير النقدي في الآداب عامة، لكن على مستوى التطبيق لا يزالا في حاجة كبيرة إلى كثير من الدراسات التطبيقية؛ لذا سيحاول البحث دراسة نزعة الشاعر التأملية من الناحيتين الموضوعية والفنية. وقد تم تطبيق الدراسة على عدد ست وعشرين منظومة، ويتوزع البحث على ثلاثة عناصر رئيسة تقف على موضوعات التأمل في المنظومات ـ موضع الدراسة ـ وأهم سماتها، وكيف أبرزها الشاعر من خلال فنه وما يمتلك من أدوات التعبير المختلفة من ألفاظ وخيال وصور فنية، وتتمثل في تأمل الحياة بمفرداتها ومعانيها الإنسانية المختلفة، وفلسفته الخاصة في النظر إليها، وأحوال الإنسان في المجتمع، ومشاهد الطبيعة ومظاهرها المختلفة؛ كما يلي:
أولًا: تأمل الحياة ومعانيها الإنسانية.
ثانيًا: تأمل أحوال الإنسان في المجتمع.
ثالثًا: تأمل مظاهر الطبيعة

الكلمات الرئيسية