تناولت الدراسة الحديث عن توظيف الصورة المؤنسنة في شعر البحتري باعتباره آلية فنية اعتمد عليها البحتري في الكشف عن فاعلية جمال الصورة المؤنسنة، وآثر الباحث أن يكون عنوان البحث موسومًا بـ (الصورة المؤنسنة في شعر البحتري، قراءة جمالية) لأسباب ذكرها في مقدمة الدراسة.وكشفت الدراسة عن أنماط الصورة المؤنسنة في شعر البحتري والتي تنوَّعت ما بين تشخيص المحسوس والمجرَّد عبر صورة فنية اقتنصت جماليتها من خلال توظيف هذا الملمح، وجاءت مفردات الطبيعة المتنوِّعة (الجامدة والحيَّة) نبعًا فيَّاضًا لمصادر توظيف الصور المؤنسنة عند البحتري، كما حظي المُجرَّد والمعنوي بمساحةٍ تشخيصية كبيرة في شعر البحتري، وكثيرًا ما ارتبط توظيفه بسياق المدح لدى البحتري. وجاء ملمح طيف الخيال في صورته المؤنسنة شاهدًا على ذائقة الشاعر الجمالية، وحُسن توظيفه لها، كما اعتمدت الصور المؤنسنة معظمها في شعر البحتري على تراسل الحواس، ممَّا أضفى عليها لذَّةً جمالية واضحة.
M. Saad, Naser. (2024). الصورة المؤنسنة في شعر البحتري "قراءة جمالية ". مجلة البحث العلمي في الآداب, 25(5), 78-104. doi: 10.21608/jssa.2024.264579.1604
MLA
Naser M. Saad. "الصورة المؤنسنة في شعر البحتري "قراءة جمالية "", مجلة البحث العلمي في الآداب, 25, 5, 2024, 78-104. doi: 10.21608/jssa.2024.264579.1604
HARVARD
M. Saad, Naser. (2024). 'الصورة المؤنسنة في شعر البحتري "قراءة جمالية "', مجلة البحث العلمي في الآداب, 25(5), pp. 78-104. doi: 10.21608/jssa.2024.264579.1604
VANCOUVER
M. Saad, Naser. الصورة المؤنسنة في شعر البحتري "قراءة جمالية ". مجلة البحث العلمي في الآداب, 2024; 25(5): 78-104. doi: 10.21608/jssa.2024.264579.1604