قضايا المرأة ذات الإعاقة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

رئيس قسم الاجتماع کلية الاداب جامعة القاهرة

10.21608/jssa.2024.363996

المستخلص

 يشهد العالم حاليَا تزايد مستوى الوعي بحقوق ذوي الإعاقة . إذ تشجع اتفاقية الأمم المتحدة المعنية بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة والتي صدقت عليها 185 بلدَا، دمجهم الكامل في مجتمعاتهم ، وتوفير إطار عمل مهم لتعزيز الإدماج وتعزيز تكافؤ الفرص للأشخاص ذوي الإعاقة ، كما ينص جدول أعمال التنمية المستدامة لعام 2030 صراحة أنه لا يجوز أن تكون الإعاقة سببَا أو مبررَا لعدم القدرة على الاستفادة من برامج التنمية أو إعمال حقوق الإنسان .
  وتهدف هذه الورقة إلى رصد قضايا المرأة ذات الإعاقة في المجتمع المصري، لكشف ماهية المرأة ذات الإعاقة ، و أسباب الإعاقة وأنواعها والتحديات التي تواجهن والتي تشمل : تحديات أسرية ،  اجتماعية ،  اقتصادية ، خدمية ، ثقافية ، تعليمية ، و صحية.
وأخيراَ استراتيجية الحماية والتمكين للمرأة ذات الإعاقة لرسم خريطة لتعزيز الإستثمار البشري لقدرتهن وهو ما يتطلب من الحكومة والمجتمع المدني والوكالات الدولية والأوساط الأكاديمية ضرورة التعاون من أجل تحسين جودة حياة ذوي الإعاقة وأسرهم. وتبني رؤية واحدة نحو " عالم يتيح لجميع الأفراد أن يتمتعوا بحياة صحية مع إشراك وتمكين ذوي الإعاقة وتعزيز قدراتهم الذاتية.

الكلمات الرئيسية