تهدف الورقة العلمية الراهنة لبحث العلاقة بين واقع السياق الاجتماعي والثقافي من جهة، وبين منهجية التفاعل مع ذوي الهمم من جهة أخرى، وذلك من خلال استقراء التراث العلمي بشأن مفاهيم الإعاقة وذوي الهمم في العلوم المتباينة المعنية بدراسة هذا الموضوع، وذلك من خلال طرح مجموعة من التساؤلات العامة التي ترتبط بعملية المقارنة بين التجارب الدولية المختلفة التي تهتم بهذه الشريحة المجتمعية الهامة. وتنطلق الورقة من مجموعة من الأهداف التي تحدد ماهية مفهومي السياق الاجتماعي والثقافي ومفهوم ذوي الهمم في ضوء وجهتي النظر السلبية والإيجابية، مع تحليل عملية التداخل الوثيق بين الاجتماعي والثقافي برؤية تكاملية وتحديد وانعكاساتها على البرامج الموجهة لتفعيل شراكة ذوي الهمم مع مجتمعاتهم، وذلك بهف عرض مجموعة من التوصيات التي توضع أمام صناع القرار بهدف تعزيز البرامج والسياسات المجتمعية التي يستفيد منها ذوي الهمم وذويهم.
Abdelbary, OSAMA. (2024). السياق الاجتماعي والثقافي ومنهجية التفاعل مع ذوي الهمم. مجلة البحث العلمي في الآداب, 25(4), 1-18. doi: 10.21608/jssa.2024.363994
MLA
OSAMA Abdelbary. "السياق الاجتماعي والثقافي ومنهجية التفاعل مع ذوي الهمم", مجلة البحث العلمي في الآداب, 25, 4, 2024, 1-18. doi: 10.21608/jssa.2024.363994
HARVARD
Abdelbary, OSAMA. (2024). 'السياق الاجتماعي والثقافي ومنهجية التفاعل مع ذوي الهمم', مجلة البحث العلمي في الآداب, 25(4), pp. 1-18. doi: 10.21608/jssa.2024.363994
VANCOUVER
Abdelbary, OSAMA. السياق الاجتماعي والثقافي ومنهجية التفاعل مع ذوي الهمم. مجلة البحث العلمي في الآداب, 2024; 25(4): 1-18. doi: 10.21608/jssa.2024.363994