"تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي بموقع منظمة المرأة العربية" " دراســة على القائم بالاتصال "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم إعلام - كلية آداب- جامعة الزقازيق

المستخلص

مدخل:
الذكاء الاصطناعي هو لغة العصر الرقمي الحديث، وفي بعض المجالات هو أداتها الأكثر تطورا واستخداما، وتلجئ المؤسسات ذات الطبيعة الجماهيرية بوجه عام، والإعلامية بوجه خاص استخدام تلك التقنيات لتسهيل العملية التواصلية بينها وبين جمهورها... وهو ما سعت التوصل إليه هذه الورقة البحثية التي توضح كيفية توظيف موقع منظمة المرأة العربية لتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي...
الإطار المنهجي:
فاستهدفت الورقة البحثية دراسة حالة لموقع منظمة المرأة العربية بإجراء مقابلة متعمقة على (4 مبعوثين هم القائمون بالاتصال بالموقع، المسؤولين عن إدارة المحتوى ونشره على موقع المنظمة) وتقيمها من حيث توظيفها لتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي وكيفية مساهمته في أداء القائم بالاتصال لمهامه، مستندة إلى مدخل انتشار المستحدثات لرودجرز.
أهم ما توصلت إليه الورقة البحثية:

يستخدم موقع منظمة المرأة العربية تطبيقات التكنولوجيا الرقمية بدرجة كبيرة أكثر من (80 %)، بنسبة 100 % بصورة تنفيذ ممتازة، من وجهة نظر القائمين بالاتصال بالموقع.
تقنيات التكنولوجيا الرقمية الحديثة تعمل على تسهيل عمل القائم بالاتصال بها بنسبة (100 %، وبصورة تنفيذ ممتازة)، من وجهة نظر القائمين بالاتصال بالموقع.
يستخدم موقع منظمة المرأة العربية تقنيات البث المباشر على الموقع أو صفحة الفيسبوك أوالإنستجرام، عند استخدامها تقوم بنشر المحتوى المقدم بصورة أكبر وقدر أعلى من التفاعلية والمشاركة مما يؤدي إلى معرفة القائم بالاتصال المسؤول من تحديد رجع الصدى لذلك بشكل فوري من التعليقات أو عدد المشاهدات ومشاركاتها، ويكون لديه بذلك معلومات أدق عن طبيعة جمهوره المتخصص وما يهتم به فيقدمه بصور مختلفة على الموقع، وتعد تقنية البث المباشر إحدى التقنيات الدالة على الذكاء الاصطناعي بالمواقع الإلكترونية.
حقق موقع منظمة المرأة العربية نسبة توظيف لتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي بنسبة إجمالية (63 %)، وبصورة تنفيذ جيدة جدا.
توظيف تقنية البث الرقمي والمتمثلة في استخدام تطبيق الزووم كمثالا عليها في المشاركة بين جمهورها في نقل حي للمؤتمرات عن طريق إتاحة الرابط على مواقع التواصل الاجتماعي لكافة المشتركين، وهذا يعد تفاعلا كبيرا حيث التعليقات المباشرة، أو معالجة مشاكل صوتية أو الإجابة على التساؤلات المتكررة في نهاية المؤتمر، بالإضافة إلى دوراته وفاعليته وورش العمل التي تستخدم نفس التقنية.

الكلمات الرئيسية