التكنولوجيا الرقمية وأثرها في العملية التعليمية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

صندوق تطوير التعليم - رئاسة مجلس الوزراء

المستخلص

   أصبحت التكنولوجيا اليوم للمجتمع ذات أهمية كبيرة بعد أن ارتبطت بها كافة فئات المجتمع واعتمدت معظم الخدمات عليها في كل المجالات حتي وصلت التكنولوجيا إلى حياتنا بشكل كبير، أينما تواجدنا نستخدمها وفي كل وقت ، ومن المستحيل الاستغناء عن خدماتها، وتعد التكنولوجيا الرقمية في المجال التربوي خادمة للعملية التعليمية لقدرتها على تسهيل عملية الحصول على المعلومات العلمية، وإمكانية الرجوع إليها للاستفادة منها في تنمية العملية التربوية، كما أن استخدام هذه التكنولوجيات الحديثة في عملية التعلم يكون في أغلب المواقف التعليمية دعما للنظري
هدفت الدراسة إلى إلقاء الضوء على أهمية التكنولوجيا الرقمية وأثرها في مجال التعليم من وجهة أعضاء هيئة التدريس، وتحديد التطبيقات والبرامج التكنولوجيا ذات الأهمية الكبيرة والفعالة في العملية التعليمية، وإمكانية تعميمها في مختلف التخصصات والمراحل الدراسية.
واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، لملاءمته لطبيعة ونوعية البحث، و القيام بالدراسة الميدانية من خلال تطبيقها علي أعضاء هيئة التدريس في (3)كليات تكنولوجية ( بالفيوم –  أسيوط - القاهرة)
وخلصت الدراسة إلى عدة نتائج، منها:

تستخدم منصات التعليم عبر الإنترنت لتوفير دروس وموارد تعليمية متنوعة للطلاب، مما يتيح لهم التعلم وفقاً لوتيرتهم الخاصة.
تستخدم تطبيقات التعلم التفاعلية لجذب انتباه الطلاب وتعزيز مشاركتهم من خلال أنشطة مثل الأسئلة والألعاب التعليمية.
يتم الإفادة من التكنولوجيا الرقمية مثل: الواقع الافتراضي، والواقع المعزز لإنشاء تجارب تعليمية واقعية تعزز الفهم لدى الطلاب.

الكلمات الرئيسية