ملاءمة الأراضى للنمو الحضرى المستبقلى في مدينة كرداسة حتى عام 2032 باستخدام نظم المعلومات الجغرافية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة الأزهر- كلية الدراسات الإنسانية-قسم الجغرافيا

2 جامعة الأزهر-كلية الدراسات الإنسانية-قسم الجغرافيا

المستخلص

تعتبر عملية تحديد ملاءمة الأرض للنمو الحضرى المستقبلى من الموضوعات الهامة فى التخطيط العمرانى، ويهدف البحث إلى التوصل لخريطة توضح مدى ملاءمة الأرضى للنمو العمرانى المستقبلى لمنطقة الدراسة فى ضوء مجموعة من المعايير المحددة طبقاً للخصائص المكانية للمنطقة وذلك باستخدام تقنية نظم المعلومات الجغرافية، والاستشعار عن بعد، وعملية االتحليل الهرمى (AHP)، وانتقاء من هذه المناطق أفضل المواقع للنمو الحضرى المستقبلى لمدينة كرداسة.
وقد أسفرت الدراسة أن المناطق الملائمة للنموالعمرانى لا تشكل سوى ( 4.8 %) من منطقة الدراسة، فى حين أن المناطق غير الملائمة للنمو الحضرى المستقبلى حوالى(87.8 %) من إجمالى مساحة منطقة الدراسة. لهذا أوصت الدراسة بالخروج إلى الظهير الصحراوى المجاور لمنطقة الدراسة، وتخصيص قطعة أرض مستقطعة من المنطقة الأثرية بصحراء أبو رواش تكون حل لمواجهة مشكلة النمو العمرانى الذى ستتعرض له المنطقة على حساب الأرض الزراعية حتى الفترة محل الدراسة 2032.
كما أوصت الدراسة بإدخال المناطق الأقل الملائمة للنمو العمرانى والتى قدرت بنسبة (7.5%) داخل الحيز العمرانى المعتمد للمدينة بدلاً من التعرض للتمدد العمرانى العشوائى الذى عانت ولا تزال تعانى منه المدينة.

الكلمات الرئيسية