الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى تقويم تعليم اللغة العربية في مدارس محافظة الأفلاج من وجهة نظر المعلمين والمعلمات، ولتحقيق أهداف هذه الدراسة اُستخدم المنهج الوصفي بشقيه التحليلي والإحصائي، حيث طبقت هذه الدراسة على عينة عشوائية بسيطة بلغت (187) معلمًا ومعلمة، وقد أظهر التحليل الإحصائي للدراسة الميدانية النتائج التالية:
وجود ضعف في تعليم اللغة العربية في محافظة الأفلاج من حيث: الأهداف، والکتب المدرسية، والمعلمين والمعلمات، وطرائق التدريس، والوسائل التعليمية، والطلاب والطالبات، والاختبارات من وجهة نظر المعلمين والمعلمات. وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى معنوية بين متوسطات تقويم تعليم اللغة العربية في مدارس محافظة الأفلاج من وجهة نظر معلمي ومعلمات اللغة العربية بحسب متغير سنوات الخبرة، والتفاعل بين النوع والمستوى التعليمي، وکذلک التفاعل بين سنوات الخبرة والمستوى التعليمي. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى معنوية بين متوسطات تقويم تعليم اللغة العربية في مدارس محافظة الأفلاج من وجهة نظر معلمي ومعلمات اللغة العربية بحسب متغيري النوع والمستوى التعليمي، والتفاعل بين النوع وسنوات الخبرة . قدم الباحث في نهاية الدراسة نموذجًا مقترحًا لأولويات تحسين مستوى تعليم اللغة العربية في مدارس محافظة الأفلاج.
الدريهم, سعد بن عبدالله بن أحمد الدريهم. (2018). تقويم تعليم اللغة العربية في محافظة الأفلاج من وجهة نظر المعلمين والمعلمات. مجلة البحث العلمي في الآداب, 19(10), 1-25. doi: 10.21608/jssa.2019.30724
MLA
سعد بن عبدالله بن أحمد الدريهم الدريهم. "تقويم تعليم اللغة العربية في محافظة الأفلاج من وجهة نظر المعلمين والمعلمات". مجلة البحث العلمي في الآداب, 19, 10, 2018, 1-25. doi: 10.21608/jssa.2019.30724
HARVARD
الدريهم, سعد بن عبدالله بن أحمد الدريهم. (2018). 'تقويم تعليم اللغة العربية في محافظة الأفلاج من وجهة نظر المعلمين والمعلمات', مجلة البحث العلمي في الآداب, 19(10), pp. 1-25. doi: 10.21608/jssa.2019.30724
VANCOUVER
الدريهم, سعد بن عبدالله بن أحمد الدريهم. تقويم تعليم اللغة العربية في محافظة الأفلاج من وجهة نظر المعلمين والمعلمات. مجلة البحث العلمي في الآداب, 2018; 19(10): 1-25. doi: 10.21608/jssa.2019.30724