الأداء التفاضلي المنتظم وغير المنتظم لمفردات مقياسي الانتباه السمعي والبصري لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية وفقا للنوع

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى التحقق من الأداء التفاضلي المنتظم وغير المنتظم لمفردات مقياس الانتباه السمعي والبصري لدى (2464) من تلاميذ المرحلة الابتدائية (1299 للإناث، و 1165 للذكور)، طبق عليهم مقياس الانتباه السمعي للتحقق من الأداء التفاضلي المنتظم، وعلى (2433) من نفس العينة (1148 ذكور، و 1285 إناث) للتحقق من الأداء التفاضلي المنتظم وغير المنتظم، وكشفت النتائج عن وجود فروق في الأداء التفاضلي المنتظم باستخدام نمذجة المعادلة البنائية عنه في الأداء التفاضلي غير المنتظم باستخدام نموذج راش لمفردات استبيان الانتباه السمعي وفقاً للجنس (ذكور/ إناث)، حيث كشف الأداء التفاضلي المنتظم باستخدام نمذجة المعادلة البنائية عن وجود مفردة ذات أداء تفاضلي متحيزة للإناث، في حين لم يكتشف نموذج راش تحيز أي من مفردات هذا المقياس.
كما تم تطبيق مقياس الانتباه البصري على (2464) من تلاميذ المرحلة الابتدائية، للتحقق من الأداء التفاضلي المنتظم، وعلى (442) من تلاميذ المرحلة الابتدائية (211 للإناث، و 231 للذكور) للتحقق من الأداء التفاضلي غير المنتظم بناءً على افتراضات نموذج راش، وكشفت النتائج عن عدم وجود فروق في الأداء التفاضلي المنتظم باستخدام نمذجة المعادلة البنائية عنه في الأداء التفاضلي غير المنتظم باستخدام نموذج راش لمفردات استبيان الانتباه البصري وفقاً للجنس (ذكور/ إناث)، حيث لم تسفر كلا الطريقتين عن أي أداء تفاضلي لمفردات هذا البعد.

الكلمات الرئيسية