نقد الواقع الافتراضي في فلسفة بول فيريليو Criticism of Virtual Reality in Philosophy of Paul Virilio

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الدراسات الفلسفية کلية البنات للآداب والعلوم والتربية جامعة عين شمس

المستخلص

الملخص
    يدور موضوع هذا البحث حول " نقد  الواقع الافتراضى فى فلسفة  بول فيريليو"  Paul Virilio  الذى يرى أن عصرنا الحالى الذى يتميز بالسرعة وثورة الاتصالات   أدى إلى وجود واقع جديد   ،  هذا الواقع مختلف ، عن الواقع الذى کنا نعيشه فى الماضى و الذى خلقه عالم الانترنت ، وقد أعاد هذا الواقع تشکيل الإنسان المعاصر وجعله يخلق صورة مفترضة للواقع ويتعامل معها فى حياته اليومية ، فى حين أنه قد غاب عن الإنسان الاتصال الحى المباشر ليحل محله الاتصال عبر هذه الوسائل حيث فقدنا الاتصال المباشر مع الأشياء فأصبحنا نرى ونشعر عن بعد  مما أدى إلى  الانهيار التام للتمييز بين الجسم الإنسانى والتکنولوجيا حيث تم الاستعاضة عن أجزاء الجسم عن طريق التکنولوجيا .      
 
     ويتناول هذا البحث مجموعة من الأفکار أهمها ماهية الواقع الافتراضى ، والعلاقة بين الواقع الافتراضى والحادث ، والواقع الافتراضى ومفهوم السرعة ، علاوة على مجالات الواقع الافتراضى .
    
        
      وقدانتهت الباحثة من خلال هذا البحث إلى مجموعة من النتائج أهمها :
 
أولا :    قسم فيريليوالعالم إلى عالمين ، عالم واقعى ،وأخر افتراضى .فأصبحت  المعرفة ، لديه ، هى المعرفة التکنولوجية  ، وهى الأله التى  تغير الحياة   وتعيد صياغةالعالم ، ومن ثم  تعمل بصورة مستقلة عن المجتمع المدنى مما يعطل الإنسانية .
 
  ثانيا:  أدى هذا التقدم التکنولوجى إلى  فقدان  الإنسان القدرةعلى التمييز بين الواقعين ، وإلغاء الواقع الفعلى، وطغيان الواقع الافتراضى ، علاوةعلى فقدان المسافة الزمانية والمکانية   والخبرة الحسية المباشرة ، وعدم قدرةالإنسان على التحرک الجسدى، و قتل الحقيقة . ومن ثم   أصبح  العالم مملوء بالمخاطر ، وذلک ليس على مستوى الفرد فقط، بل والعالم .
 
ثالثا :  تم  تغيير علاقة الإنسان بالعالم ، ومن ثم بالوعى ذلک لأن الآلآت الرؤية اعادت تشکيل وعى الإنسان بالعالم ،وسيفقدالإنسان الحرية نتيجة الاکتفاء الذاتى بالتکنولوجيا حيث أنه لم يعد فى حاجة إلى التواصل مع الأخر .و  يقدم لنا فيريليو مخرج لهذا الواقع  من خلال العمل الفنى    والثقافة الدينية ، اتجاه المجتمع إلى تقدير الفضائل الأخلاقية
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
Criticism of virtual reality in philosophy of Paul Virilio
    The main topic of this research is about “criticism of virtual reality in philosophy of Paul Virilio  “ who sees that our age characterize by speed and the communication revolution and that led to  a new reality which is the reality of the internet and this reality is different from the old one , this reality seeks to reform the cotemporary man and makes him create an assume image of this reality and deals with it in his daily life , while he missed the direct connection to be replaced by communication through these means so we lost the direct connection between things and we started to see and feel remotely which caused a total collapse to distinguish between human body and technology and that led to use  technology instead of the human body parts .
This research deals with some ideas : What is the vitual reality , The relation between the vitual reality and the incident ,The virtual reality and the speed concept ,Virtual reality areas .
The researcher concluded some results :
Fist : Virilio divided the word into two words , Real word and Virtual word . So his knowledge became a technological knowledge which is the machine that changes the life and reshape the world and then works independently without the civil society and this disrupts humanity.
Second :As a result of  the technological improvement human loss the  ability to distinguish between realists and cancelling the actual reality and replace it by the vitual reality plus the loss of the temporal and spatial distance and direct sensory experience , human inability of the physical movement and killing the truth.  
Third: The relation and the awareness between the human and the world changed because the technology changed the human consciousness in the world .So the human will loss his freedom as a result of the self -sufficiency in technology and he won’t in need to communicate with others .So Virilio presents to us a solution for this reality through technical works , religious culture  and the society appreciation of moral virtues.