لتداخل اللغوي في أبنية المصادر ( دراسة صرفية تحليلية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم النحو والصرف والعروض بکلية دار العلوم جامعة الفيوم

المستخلص

1-    امتلاک البنية الصرفية لمخزونٍ دلالي يؤهلها للإيضاح عن عدة معانٍ صرفية متباينة .
2-  إن اللغة العربية لغة مرنة تتناوب ألفاظها المعاني ، وتؤدي الصيغة الواحدة فيها أکثر من معنى ، ومجيء ذلک في کثير من الشواهد القرآنية والشعرية والنثرية يقف شاهدا على مرونة اللغة واتساعها وقدرتها على التنوع .
3-  إن المعاني الصرفية – في کثير من الأحيان – لا تعتمد على مبانٍ وقوالب شکلية ، بل هي صالحة للتعدد الدلالي ، وفيصلها – حيث تتعدد المعاني وتتداخل – المقام الذي يلعب دورا کبيرا في تسهيل الوصول إلى دلالة البنية الصرفية الجديدة ، وبدونه لا يمکن التعرف على حدود التداخل بين الصيغ والأبنية .
4-  أن القرائن الصرفية هي مَنْ تعمل على توجيه الوظيفة الصرفية للصيغة ، وإن اشتراک الدلالات المختلفة في البنية الواحدة کاشتراک المصدر واسم المفعول واسم الذات والصفة المشبهة وجمع التکسير في صيغة (فُعَال) ، والتقاء المصدر واسم الفاعل وجمع التکسير والصفة المشبهة واسم الفعل والمبالغة واسم العلم على صيغة (فَعَال) - کل هذه الدلالات-  لم تکن لها لولا القرائن التي تمنح البنية الصرفية هذا الثراء اللغوي.
5-  تبين لنا کيف أن العديد من أبنية المصادر تتداخل دلالاتها وتشترک في دلالتها مع اسم الفاعل واسم المفعول والصفة المشبهة وصيغ المبالغة والجموع والاسم المنسوب واسم الآلة واسم الفعل واسم الذات وأسماء الأعلام – ما يمکن القول معه : إن بعض الصيغ الصرفية الخاصة بالمصدر لم تَخلص في دلالتها عليه ، وصحيحٌ أن المعنى الأولي الذي ينصرف الذهن إليه هو دلالة هذه الأبنية التي تناولناها على المصدرية ، لکنه ثبت أن الترکيب بما يحويه من قرائن سياقية ومقامية هو العنصر الأول في تحديد المعنى الصرفي لهذه الصيغ ، وذلک کما في قولنا: (شاهدتُ الرجل مُخْرَجا) ، وقولک : (أخرجتُ الرجلَ مُخْرَجا) فقد دلت الصيغة (مُخْرَج) على المفعولية في الجملة الأولى بدلالة وقوعها حالا ، ودلت ذات الصيغة على المصدرية في الجملة الثانية بدلالة وقوعها مفعولا مطلقا ، فتعينت الدلالة هاهنا بقرينة الموقع الإعرابي .
6-  رَصْدُ الواقع اللغوي لاستعمالات أبنية المصدر أفضى بالبحث إلى أنَّ العديد منها لم يخلص للمصدرية دلالةً ، وأن الصيغة قد تعدل عن بابها الصرفي ( المعنى الصرفي الذي وُضعت له ابتداء ) لتؤدي في تراکيب أخرى دلالات ووظائف صرفية جديدة .
7-  ما أشرنا إليه في هذا البحث لا يقلل من أهمية تقنين القواعد الصرفية ، وأن يکون للمصادر أبنية وضوابط تصوغها ، ولسنا مع من يرى أن ذلک التداخل اللغوي فيه إهدار للمعطيات اللغوية والقيم الدلالية التي ثبتت للصيغة ، وأنه جعلها مثقلة بالمعاني ، وأنه باعث على اللبس؛ ذلک لأننا لمسنا فيه توسعا في توظيف الصيغ الصرفية ، ووجدنا فيه تأصيلا لقيمة الثراء اللغوي الذي تتميز به اللغة العربية .
8-  أن الصرفيين القدامى کما تلمسوا دلالات هذه الصيغ والأبنية وقعدوا لها - انتبهوا أيضا إلى ما قد يطرأ عليها من تقارض أو تداخل أو اتساع في الدلالة على غير المعنى الذي وُضِعَت له ابتداء ، وفطنوا إلى أن النص قد يُجرد الصيغة عن معناها الأصلي ويُدخِلها في سياق ترکيبي يُلبسها ثوبا مختلفا لتؤدي دورا جديدا دلالة ووظيفة .
 
 
 
 
              المصادر والمراجع
1-   أبنية الأسماء والأفعال والمصادر- ابن القَطَّاع الصقلي - تحقيق ودراسة : أ. د/ أحمد محمد عبد الدايم- دار الکتب والوثائق القومية – القاهرة- 1999 م.
2-       أدب الکاتب - أبو محمد عبد الله بن مسلم بن قتيبة الدينوري – تحقيق :محمد الدالي- مؤسسة الرسالة- ( د، ت)
3-   ارتشاف الضرب من لسان العرب - أبو حيان محمد بن يوسف بن علي بن يوسف بن حيان أثير الدين الأندلسي - تحقيق رجب عثمان محمد - مکتبة الخانجي- القاهرة - الطبعة الأولى-  1418 هـ - 1998 م
4-   إسفار الفصيح - أبو سهل الهروي محمد بن علي بن محمد-  تحقيق أحمد بن سعيد بن محمد قشاش -  عمادة البحث العلمي بالجامعة الإسلامية-  المدينة المنورة-  المملکة العربية السعودية - الطبعة الأولى- 1420هـ
5-   إصلاح المنطق- ابن السکيت أبو يوسف يعقوب بن إسحاق - تحقيق: محمد مرعب- دار إحياء التراث العربي- الطبعة الأولى- 1423 هـ - 2002 م
6-   الأصول في النحو - أبو بکر محمد بن السري بن سهل النحوي المعروف بابن السراج – تحقيق: عبد الحسين الفتلي - مؤسسة الرسالة- لبنان – بيروت- ( د، ت)
7-       ألفية ابن مالک - محمد بن عبد الله - ابن مالک الطائي الجياني  أبو عبد الله  جمال الدين - دار التعاون- ( د- ت)
8-       بدائع الفوائد- محمد بن أبي بکر بن أيوب بن سعد شمس الدين ابن قيم الجوزية - دار الکتاب العربي-  بيروت-  (د -  ت)
9-   تاج العروس من جواهر القاموس - محمّد بن محمّد بن عبد الرزّاق الحسيني أبو الفيض ، الملقّب بمرتضى الزَّبيدي - تحقيق : مجموعة من المحققين- دار الهداية – ( د، ت)
10-   التداخل الصرفي – الدکتور رضا هادي حسون-  مجلة الأستاذ -  العدد (203) -   2012 م.
11-  تصحيح الفصيح وشرحه - أَبُو محمد عبد الله بن جعفر بن محمد بن دُرُسْتَوَيْه ابن المرزبان – تحقيق : الدکتور محمد بدوي المختون - المجلس الأعلى للشئون الإسلامية – القاهرة - 1419هـ - 1998م.
12- التطور النحوي للغة العربية -  برجشتراسر-  ترجمة الدکتور رمضان عبد التواب – مکتبة الخانجي - القاهرة - الطبعة الثانية - 1994م .
13-  التفسير الکبير - أبو عبد الله محمد بن عمر بن الحسن بن الحسين التيمي الرازي الملقب بفخر الدين الرازي خطيب الري - دار إحياء التراث العربي – بيروت - الطبعة الثالثة - 1420 هـ.
14-  التناوب الدلالي بين صيغ الوصف العامل – محمد طه الجندي – دار الکتب المصرية – 1998م .
15- جامع الدروس العربية - مصطفى بن محمد سليم الغلايينى - المکتبة العصرية-  صيدا – بيروت - الطبعة الثامنة والعشرون- 1414 هـ - 1993 م
16- جمهرة اللغة - أبو بکر محمد بن الحسن بن دريد الأزدي – تحقيق : رمزي منير بعلبکي - دار العلم للملايين – بيروت – لبنان - الطبعة الأولى- 1987م.
17- حاشية الصبان على شرح الأشمونى - أبو العرفان محمد بن علي الصبان الشافعي - دار الکتب العلمية - بيروت- لبنان – الطبعة الأولى - 1417 هـ -1997م .
18- خزانة الأدب ولب لباب لسان العرب - عبد القادر بن عمر البغدادي- تحقيق : عبد السلام محمد هارون - مکتبة الخانجي-  1418 هـ - 1997م .
19-  الخصائص -  أبو الفتح عثمان بن جني الموصلي - الهيئة المصرية العامة للکتاب – الطبعة الرابعة- ( د، ت)
20-       دراسات في فقه اللغة -  الدکتور صبحي الصالح - دار العلم للملايين-  الطبعة العاشرة -  1983م.
21- درة الغواص في أوهام الخواص- القاسم بن علي بن محمد بن عثمان- أبو محمد الحريري البصري – تحقيق : عرفات مطرجي- مؤسسة الکتب الثقافية – بيروت- الطبعة الأولى - 1418هـ - 1998م .