القضايا البدوية كما عكستها السينما المصرية " دراسة سوسيو أنثروبولوجية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الاجتماع، کلية البنات، جامعة عين شمس، القاهرة

المستخلص

     تسعى الدراسة الراهنة إلى الكشف عن القضايا البدوية كما عكستها الأفلام السينمائية، تلك القضايا التي طرحت في التراث التاريخي، والتراث البحثي البدوي. وقد اتخذت الدراسة من نظرية: التفاعلية الرمزية والثقافة الفرعية إطارًا نظريًّا لها، واعتمدت على منهج المسح الاجتماعي بأسلوبيه (المسح الشامل، والمسح بالعينة)، والمنهج التاريخي، واستعانت بأداة تحليل المضمون من خلال استمارة تحليل المضمون الكمي والكيفي. وقد تكونت عينة الدراسة من 21 فيلمًا غطت الفترة الزمنية من خمسينيات القرن العشرين وحتى العقد الثاني من القرن الحادي والعشرين. وقد كشفت نتائج الدراسة عن وجود 65 فيلمًا عن البدو في السينما المصرية؛ 19 فيلمًا منها عن البدو العرب بشكل عام، و46 عن بدو مصر بشكل خاص. تم التركيز على الأفلام التي تناولت البدو في مصر، كما كشفت النتائج عن وجود ست قضايا أساسية تناولتها الأفلام السينمائية، وتم تقسيمها إلى: قضايا اجتماعية (التهميش والعزلة الاجتماعية، الرؤى المتبادلة بين البدوي والحضري)، وقضايا قانونية (رفض الامتثال للقانون الوضعي، وضع اليد "الملكية غير الرسمية")، وقضايا سياسية (علاقة البدو بالسلطة والأجهزة الرسمية، الوطنية والانتماء).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية